إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

    فقد زارني بعض الإخوة وفقهم الله، وسألوني أسئلة تبين لي من خلالها أنها لمقالات صدرت من الشيخ فلاح إسماعيل مندكار وفقه الله للصواب، لا سيما في زيارته الأخيرة لتونس والتي نزل فيها عند بعض الحدادية والحلبية المعروفين بمحاربتهم للمنهج السلفي .

    وقد اتصلت بالشيخ فلاح على هاتفه لما كان في دبي قبل سفره لتونس فما رد فلعله كان مشغولاً أو لم يعرف الرقم، ثم أرسلت له رسالة عبر الواتساب على جوال فارس المزروعي الذي كان مرافقاً للشيخ فلاح في دبي، وجاءت رسالة استلام، وأرسلت رسالة عبر جوال الشيخ فلاح ذكرت له فيها الرسالة عبر جوال فارس المزروعي.

    وقد ذكرت له فيها حال أولئك المبتدعة لكن الشيخ لم يستفد من النصيحة، وظن أنه سيحدث فرقاً، أو أنه سيكون له أثر في أولئك الذين خدعوا بعض الناس الذين يثق بهم الشيخ فلاح في الكويت.

    واتصل به بعض الإخوة من تونس وبينوا لهم حالهم بالتفصيل، ولم يستجب الشيخ فلاح لنصحهم أيضاً.

    ولما ذهب الشيخ فلاح إلى تونس جلس معه أولئك الإخوة السلفيون، وبينوا له حال أولئك الحدادية أمامهم وبحضورهم لا سيما مع حضور محمد السلياني الكذاب، وأبو مريم صاحب المعهد الكذاب المتلون، وغيرهم من الحدادية والحلبية الذين يضلل بعضهم بعضاً لكنهم اجتمعوا للشيخ فلاح، واتفقوا -الحلبية والحدادية- على حرب السلفيين .

    وقد سمع الشيخ فلاح تكفير بعضهم للمرزوقي دون مراعاة لمنهج السلف في التكفير، واستمع لطعنهم في الشيخ ربيع وبعض طلابه، ولم يرفع بذلك رأساً.

    ثم زاره الشيخ فؤاد العمري وبين له حالهم أمام الشيخ فلاح وأمامهم، واستمع لطعن بعض المفترين وبيان حاله ولكن الشيخ فلاح لم يستفد شيئاً، بل يقول: لا أعلم عنه إلا خيراً، وهو يسمع عنه الشر والضلال!

    وحيث إننا تعلمنا من منهج السلف أن بيان الحق واجب، وأن إنكار المنكر العلني لا يسوغ السكوت عنه، لا سيما لما ينصح سراً ولا يستفيد من تلك النصيحة، ولا يرفع بها رأساً.

    والشيخ فلاح عزيز علينا ولكن الحق أحق أن يتبع، والنبي صلى الله عليه وسلم تركنا على البيضاء الواضحة، والواجب المحافظة على نقاء المنهج السلفي.

    ولما لخطورة أولئك الحدادية، وكيف أنهم مكروا بالشيخ فلاح مندكار، ونافقوه، وأظهروا له من الباطل ما لا يجوز السكوت عنه، أذنت بنشر ما دار من سؤال وجواب من أولئك الإخوة .

    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر أسامة العتيبي; الساعة 24-Feb-2013, 04:56 PM.

  • #2
    رد: تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

    المشاركة الأصلية بواسطة أبو مصعب أحمد المطرود مشاهدة المشاركة
    [CENTER]

    [/url]

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد :

    س1/شيخنا بارك الله فيك ما صحة قول من يقول أن إنكار المنكرات منوط بالرؤية لقول النبي ص [ من رأى منكم منكراً فليغيره ] الحديث (1) ويحتج بحديث [ ليس الخبر كالمعاينة ] (2) ؟(3)

    قال الشيخ أسامة العتيبي حفظه الله : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
    فيقول الله تعالى { وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
    ويقول الله تعالى {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} ففي هاتين الآيتين وغيرهما من الآيات الدالة على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه تعليق الأمر بوجود المنكر لينكر وانتفاء المعروف ليأمر به فهذا هو الذي علق به الشرع الحكم ، وجود المنكر وترك المعروف ، ووجود المنكر وترك المعروف ليس متعلقاً بالرؤية بل هو قد يكون مسموعاً وقد يكون محسوساً هذا المنكر فمن علم بالمنكر فإنه ينكره وقول الرسول صلى الله عليه وسلم [ من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ] ليس فيه حصر الإنكار بالرؤية وهنا مفهوم المخالفة ليس معناه أن من لم يره فلا ينكر هذا لا يقوله مسلم بل المنكر متعلق بوجوده والعلم به وهذا دل عليه قول النبي صلى الله عليه وسلم [ من بلغه منكر فرضي به فكأنما عمله] أو كما قال صلى الله عليه وسلم فجعل السامع بالمنكر الذي لم ينكر -المنكر الذي سمع به- شريكاً فيمن فعل المنكر مع عدم ذكر الرؤية في الحديث .

    وهذا هو واقع أهل الإسلام وهذا المذكور في كتاب الله جل وعلا فالله سبحانه وتعالى ذكر أمر فرعون وأنكره والمسلمون كلهم يؤمنون بالقرآن وينكرون على فرعون عمله وهم لم يروا فرعون لما رد على موسى عليه السلام قوله أوادعى الربوبية والألوهية هل لابد أن نرى فرعون يدعي الألوهية حتى ننكر منكره ؟(!)
    فهذا لا يقوله مسلم ولا يقوله عاقل فالمنكر ينكر إذا علم به الانسان وقدر على الإنكار باللسان أو باليد حسب مراتب الإنكار المعروفة ولا بد من الإنكار بالقلب على كل حال نعم (5) .

    طبعاً الأدلة كثيرة وواقع الرسول عليه الصلاة والسلام وواقع الناس في زماننا أننا ننكر بدع الجهمية وننكر على الجهم ونحن لم نره وننكر على أهل البدع الضلال والانحراف والفسوق والفجور وإن لم نره بل بالعلم علمنا أن هذا منكر فنحن ننكره وليس بالروؤيية وهذا بإجماع العلماء ولا خلاف فيه بين أهل العلم .

    س2/ ما صحة قول القائل أن الاختلاط موجود في الحرم وفي الأسواق والشوارع وفي أماكن التعليم وغض البصر ما شرع إلا لوجوده !
    وبناءاً على هذه المقدمة أفتى هذا المفتي بجواز اختلاط النساء بالجامعات ونصح إحداهن أن لا تترك هذه الدراسة (6) ؟


    قال الشيخ أسامة : اختلاط الرجال بالنساء مما حرمه الشرع ودلت عليه الأدلة الكثيرة منها قول النبي صلى الله عليه وسلم [ إياكم والدخول على النساء ] (7) فهذا يدخل فيه الخلوة ويدخل فيه الاختلاط .
    والنبي صلى الله عليه وسلم قال [ ما تركت بعدي فتنة أضر على أمتي من النساء] وقال صلى الله عليه وسلم [ إن فتنة بني اسرائيل كانت في النساء فاتقوا الدنيا واتقوا النساء ] وأحاديث تحريم الاختلاط كثيرة .

    وقد ذكر الشيخ محمد بن إبراهيم في رسالة مطولة أدلة تحريم الاختلاط و نشرتها اللجنة الدائمة وعلماء السنة وكل مشايخنا الكبار على تحريم الاختلاط الشيخ ابن باز الشيخ الألباني الشيخ ابن عثيمين الشيخ ربيع الشيخ أحمد النجمي الشيخ عبيد الشيخ زيد وغيرهم من المشايخ والشيخ عبدالمحسن العباد كلهم يحرمون الاختلاط بين الرجال والنساء لما يتسبب به من المفاسد والفتن ومما يؤدي إليه من إنتشار الزنا .

    والله سبحانه وتعالى يقول { لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً } وما قال ولا تزنوا فالزنا محرم ولكن قال {لا تقربوا} فالوسيلة التي تقرب إلى الزنا محرمة واختلاط الرجال بالنساء كما يحصل في المكاتب ومحال العمل وكما يحصل في أماكن الدراسة هذا من أعظم وسائل الزنا .
    وكم من حوادث الفجور تحصل في هذه الأماكن المختلطة سواءاً من المستشفيات أو كان من المدارس أو كان من الجامعات .
    وقد كان بعض الوزراء الأتراك موفقاً في جوابه لما أراد الغربيون أن يفتحوا مدرسة مختلطة في اسطنبول قبل انتشار الفساد في تركيا في الدولة العثمانية في أواخرها رغم ما عندهم من الفتن والفساد لكن ما كان هذا الاختلاط لأنه معلوم التحريم ومعلوم الفساد ومعلوم الضرر بالفطرة .
    فقال لهم : إذا أردتم أن تبنوا جامعة مختلطة فابنوا بجوارها مستشفى للولادة ولادة غير شرعية !!

    معلوم والكفار عندهم إحصائيات كثيرة في هؤلاء اللقطة بسبب انتشار التبرج والسفور وانتشار الاختلاط والأماكن التي فيها اختلاط كالمدارس والجامعات والمستشفيات نسب الزنا فيها أكثر من غيرها سواء من الأسواق والمجمعات التجارية وان كان يحصل فيها ايضا الفتنة والفساد .
    فالاختلاط محرم وشبهة أنه موجود في الأسواق ليس معنى الاختلاط أن المرأة والرجل مجرد سيرهما في طريق واحد أصبح اختلاطاً ! لا الاختلاط معناه اجتماع مقصود ومكث بدون حاجة شرعية أو واجب شرعي فهذا اختلاط غير مقصود بالشارع يمشون كذلك في المساجد ما في اختلاط الشرع جعل الرجال في الأول والنساء في الآخر ما في اختلاط .
    الاختلاط أن يكون الرجال والنساء في مكان واحد ملتصقين
    أو بجوار بعضهم بعضاً أما هذا في جهة وهذا في جهة ، فالمسجد أيام الرسول صلى الله عليه وسلم هذا لا يسمى إختلاط .
    إنما الاختلاط وجوده في مكان واحد يكلم بعضهم مع بعض وينظر بعضهم في بعض فهناك الحواس تجمعهم .
    أما إذا كان هذا في طريق وهذا في طريق كما هو في السوق أو في الطواف فإن عطاء من السلف (11) وغيره وعائشة رضي الله عنها (12) كانت تنكر اختلاط الرجال بالنساء في الطواف السلف من الصحابة والتابعين كانوا ينكرون اختلاط الرجال بالنساء كن النساء يطفن بالليل والرجال في النهار منعاً للاختلاط واحتجاباً واحتشاماً فالاختلاط في الأسواق الموجودة اليوم في شكل ملفت للنظر وهو الذي يكون فيه التصاق فيه وكذلك الطواف هذا حرام هذا الإلتصاق حرام وممنوع والواجب أن يبعد النساء عن الرجال ولا يحصل اختلاط .
    فلا يباح الحرام ويستدل به على استحلال ما حرمه الله فالاختلاط في الأسواق التي فيها امتزاج لا يجوز ولا يجوز للمرأة أن تقدم على مكان يلتصق بها جسد هذا الرجل ولا الرجل بجسد هذه المرأة الا اذا كان هناك خوف من سبع أو حريق اضطراري لكن مع الاختيار لا يجوز .

    وأهل الدين والصلاح لا يذهبون إلى هذه الأماكن الفاسدة التي فيها مثل هذا الالتصاق ، اجتنب هذا إلا للضرورة كشراء دواء أو شيء ضروري ولا يمكن إلا أن يذهب إلى هذا المكان فيعني هناك حالات ضرورية محتملة ليس معناه الإباحة المطلقة لهذا الشيء .
    فهناك اختلاط يعني مؤقت لأجل ضرورة كالمشي في السوق كالركوب في حافلة كبيرة أو طائرة عوائل يعني ، ولا تكون امرأة بجانبك هي في مكانها مع أهلها فهذا مؤقت وللضرورة أو لحاجة شرعية .
    أما الاختلاط الذي فيه تضاحك وتكلم وفيه مناقشة وفيها أسئلة وزمالة وصداقة فهذا من أعظم وسائل المنكر ووسائل الحرام .
    وهذا لا يجوز وهذا من الكلام الباطل الذي يسوقه دعاة السفور ودعاة الفجور ودعاة الاختلاط فالواجب على القائل أن يتوب الى الله يسبحانه وتعالى وأن يصلح عمله ويصلح قوله ويبتعد عن الحرام نعم .

    س3/ ما صحة قول القائل اطلبوا العلم واشتغلوا بأمور العقيدة ولن تسألوا في القبور أو يوم القيامة في الخلاف عن علي حسن وبين العلماء (13) ؟

    قال الشيخ أسامة : ايش قال في البداية ؟!
    قال السائل : اطلبوا العلم واشتغلوا بأمور العقيدة !
    قال الشيخ أسامة : اطلبوا العلم واشتغلوا بأمور العقيدة !!!
    إن كان هذا السائل يعي ما يقول فليعلم أن طلب العلم هو العلم المشروع المحمود الذي يحبه الله وهو معرفة الحق ومعرفة الباطل
    يعرف الحق لاتباعه ويعرف الباطل لاجتنابه ومن الحق معرفة أهل الأهواء والبدع ومن الحق معرفة أهل الأهواء والبدع (14) ومن الباطل عدم إدراك حقيقة أهل البدع والإنغماس بينهم والإختلاط بينهم والدفاع عنهم .

    فإن كان هذا المتكلم صادقاً في نصحه فلابد أن يعلم أن معرفة أهل البدع -ومنهم علي حسن- هذا من طلب العلم وعلماؤنا هم الذين بينوا لنا أن هذا الرجل مبطل مثل الشيخ ربيع والشيخ أحمد النجمي رحمه الله واللجنة الدائمة وعلى رأسهم سماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل شيخ حفظه الله
    الشيخ صالح الفوزان الشيخ عبدالله الغديان رحمه الله الشيخ محمد بن هادي والشيخ عبيد الجابري والشيخ عبدالله البخاري غيرهم من مشايخ السنة .
    كلهم حذروا من علي حسن هذا من العلم المشروع وإلا فلماذا يبينه العلماء ولماذا يردون على هذا المبطل ؟؟!!!
    فهذا إذا دفع أن يكون معرفة أحوال أهل الباطل من العلم المشروع تعلمه فهذا فيه طعن في هؤلاء العلماء وفي مسلكهم ومنهجهم .
    فلذلك قول القائل اطلبوا العلم وتعلموا العقيدة هذا لا ينفي ولا يمنع معرفة حال أهل الباطل بل يوجبه لأن هذا من العقيدة والولاء والبراء ومحبة وبغض من أصول العقيدة أصول الدين الحب والبغض والولاء والبراء كما قال صلى الله عليه وسلم [ أوثق عرى الإيمان أن تحب في الله وتبغض في الله ] (15)
    فنحب من ؟!وتبغض من ؟! تحب ماذا ؟!
    الأشخاص الذين يوافقون الحق وتبغض الأشخاص الذين يخالفون الحق
    وتحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم تحب أهل الايمان وأهل السنة وتبغض الكفر والفساد والشيطان فلذلك لابد من معرفة من تبغضه ومن تحبه .
    فلذلك لابد أن تعرف لتبغضهم وتعرف أهل الحق لتحبهم .
    لماذا نحن نعرف العلماء ؟ لنحبهم ونتعلم منهم
    ولماذا نعرف دعاة الباطل ؟ لنبغضهم ونبتعد عنهم هذا من طلب العلم ومن العقيدة ومن أصول الدين ومن الولاء والبراء .
    وكتب العقيدة ذكروا المذاهب والملل والنحل ذكروا أسماء أشخاص أهل البدع ورؤس أهل الضلال وحذروا منهم بالأسماء .
    وذكروا من عقائد أهل السنة والجماعة إمتحان الناس بالأشخاص سواء كان هؤلاء الأشخاص أهل السنة يمتحن بحبهم .
    أو أهل البدعة ليمتحن ببغضهم والرسول صلى الله عليه وسلم ذكر الامتحان بالأنصار [ لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق] .
    والامتحان بعلي رضي الله عنه (17) {فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن} .
    الامتحان موجود في الكتاب والسنة وكلام السلف [ وإذا رأيت الموصلي يطعن في المعافى بن عمران فإعلم أنه صاحب بدعة] .
    ولما طعن ابن أبي قتيلة في أهل الحديث عموماً قال عنهم أهل سوء
    قال الإمام أحمد زنديق زنديق زنديق (19) .
    ويمتحن بالامام أحمد بن حنبل وأبوحمزة السكري وبعبدالله بن المبارك وحماد بن سلمة وإسحاق بن راهويه وغيرهم من أئمة أهل السنة
    ويمتحن بأهل البدع مثل الجهم بن صفوان والجعد بن درهم وبشر المريسي وثمامة بن أشرس وغيرهم من أهل البدع والضلال .
    واليوم يمتحن برؤوس أهل السنة وبرؤوس أهل البدع ، يمتحن بالسني يمتنحن بالبدعي لا يلزم بأن يكون رأساً لكن أن يكون معروفا عند من يمتحن به في بلده في موطنه في مكانه في العالم حسب حال الشخص الممتحن .
    فالمقصود أن الحب والبغض من أصول الدين ومعرفة حال أهل الأهواء من الدين {ولتستبين سبيل المجرمين} سبيل والمجرمين ذكر الأمرين .
    فلذلك لابد من معرفة أحوال أهل البدع .
    ثم قول القائل إنك لن تسأل عنها في قبرك ايش يقصد بهذا ؟!
    هل يقصد أننا نترك تعلم أحوال أهل البدع لا نعرف سيد قطب وضلالاته لا نعرف سلمان العودة وضلالاته لا نعرف السرورية وضلالتهم لا نعرف التراثيين لا نعرف ضلالات عثمان الخميس لا نعرف ضلالات عبدالرحمن عبدالخالق لا نعرف ضلالات الإخوان المسلمين في الكويت أو في غير الكويت لا بد أن نعرف أهل الباطل لنحذر منهم وأهل الأهواء .
    ثم يقول لن تسأل عنهم في قبرك ايش هذا ؟! وهو ما أدراه ؟!
    هو يعلم الغيب ؟! هل الرسول صلى الله عليه وسلم قال لا يسأل عن أهل الأهواء ؟! وهل قوله عليه الصلاة والسلام يسأل عن ثلاث يعني لا يسأل عن غيرها وهل على رواية [ لا يسأل عن غيرها ] (20) على هذه الرواية معناها أن هذا ليس من الدين ؟!
    أليس يسأل عن دينه أليست هذه من الدين ؟
    إنها من الدين ومن أصول الدين .
    ثم نقول لهذا القائل لو أنك جئت تنصح أحد الزناة في ترك الزنا فقال لك إنك لن تسأل في قبرك عن هذا الزاني (!) فهل هذا جواب صحيح ؟!
    هذا تثبيط عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه حيلة إبليسية وشبهة شيطانية .

    لن تسأل عنها في قبرك ! كيف هذا ؟!! يعني الآن نترك الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأننا لن نسأل في قبورنا عن هذا الزاني وشارب الخمر والمرابي والمختلط مع النساء والكاذب والسارق خلاص لا ننكر عليهم لأننا لن نسأل في قبرنا عنهم هل يقول هذا عاقل ؟؟!!
    إذاً ماذا مرادهم لن تسأل بها في قبرك ما المقصود ؟!
    هل المقصود ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟!!
    فإن قال إن هذا يوجب ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقد كفر وارتد وإن قال إنها لا تتعارض مع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأنها من الدين فقد رد على نفسه بنفسه لأن هذا أيضاً من الدين .
    ولذلك بعضهم لما أراد أن يمشي في الباطل زعم أنها ليست من الدين ليتسنى له تصحيح هذا الكلام الفاسد فجعل الكلام في الرجال ليس من الدين !!
    وهذا في الحقيقة من الكلام الباطل المخالف لأصول العقيدة والمخالف للكتاب والسنة وفيه تكذيب للكتاب والسنة لكن يظهر أن هذا جاهل وإلا لكان مستحقاً للتكفير لرده أصل من أصول الدين تكذيب الكتاب الكريم

    كيف يقول هذا الكلام على أهل الباطل ليس من الدين والله سبحانه ذكر تعالى فرعون القرآن هو أصل الدين والسنة
    وفرعون ذكره الله في القرآن !! وذكره النبي صلى الله عليه وسلم في السنة !!
    فهل ذكر الله وذكر الرسول شيئاً ليس من الدين !!
    وإنما يؤخذ الدين من الكتاب والسنة والإجماع وكذلك القياس الصحيح فلذلك هذا الكلام باطل من وجوه عديدة أسلفت بعضها وفيها ما يكفي ان شاء الله والله أعلم .

    السائل : ما صحة قول من يقول بأن النصيحة واجبة قبل الرد (21) ؟

    قال الشيخ أسامة : قول القائل النصيحة واجبة قبل الرد هذا قول من لم يفهم معنى النصيحة ، لأن النصيحة مأخوذة من التصفية .
    نصحت اللبن يعني أخرجت ما يختلط به من الماء وصفيته (22) .
    فالنصيحة تشمل الرد ، هذه ردود أهل السنة هي من النصيحة .
    قال صلى الله عليه وسلم [ الدين النصيحة ] قالوا لمن يا رسول الله قال [ لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ] (23) والردود على أهل الباطل والردود على أخطاء المخطئين هذه من النصيحة .
    هذا من النصح ومن الصدق مع الناس بيان الحق هذه نصيحة فكيف يقول يجب النصيحة قبل الرد هي من النصيحة وجه من أوجه النصيحة .
    لأن هذا المخطئ إما أن يكون أخطأ بينه وبين نفسه كان يهذي أو يتكلم بين نفسه ولم يبلغ هذا الكلام لأحد من الناس فأنت تيجي تقول.. ما في داعي تنشر الباطل بين الناس .
    أو شخص تكلم هذا على ملأ وسمعه الناس فهذا صار المنكر مسموع بالآذان وليس فقط خاصة نفس المخطئ .
    فأي نصيحة تكون في بيان الخطأ للمخطئ فقط طيب وأين الناس ؟!
    الذين قد يكون بلغتهم هذه الكلمات الباطله عبر القنوات الفضائية وعبر الإنترنت وعبر الرسائل فبلغت الآفاق ومن يصلح كل هذا .
    وهل الشخص أولى بالنصيحة من هؤلاء الناس ؟!!
    هؤلاء الناس الذين انتشر بينهم الباطل ماذا نفعل ؟!!
    أليس من الواجب من النصيحة أن نبين للناس الحق والهدى فلذلك الرد لا يشترط ولا يتعارض مع النصيحه بل هو من النصيحة .
    والصادق يقبل الرد إذا كان بعلم وبما يستحقه خطأه مافي شيء
    والإنسان يرضى بنصيحة الناصحين ولايرد لاسيما من عرف تحريه الحق والصواب وكانت نصيحته مبنية على الكتاب والسنة .
    لذلك لما أخطأ الحاكم رحمه الله في بعض الرجال وراسله عبد الغني بن سعيد الأسدي المصري وبين له أوهامه في الرسالة أرسل الحاكم يشكره ما جادله ولا استنكر فعله فشكره قال عبد الغني : فعلمت أنه رجل عاقل .
    الشيخ حمود التويجري رحمه الله رد على شيخنا ابن عثيمين رداً علنياً علمياً وما ذهب إليه ناصحه في البداية خطأ علني رد عليه علني بعلم .
    الشيخ ابن عثيمين ما قال أخطأ ليه ما جاني ! هذا عالم مع عالم وشكره وتراجع شيخنا .
    لذلك لايشترط أن تكون النصيحة في الخطأ العلني برد سري .
    هذا ممكن يقيد علن وسر ممكن لكن لايشترط والرد من النصيحة .
    والواجب هو إنكار المنكر ولو علم أن هذا الرجل لو بين له الحق وتراجع أنه سينشره بين الناس فإن شاء الله هذا يكفيه وتبرأ ذمته .
    أما إذا تراجع في خاصة نفسه وترك الناس فلا تبرأ الذمة إلا ببيان هذا للناس حتى ولو تراجع ذاك ، لأن المقصود هو بيان الحق للناس ونفي الباطل نعم والله أعلم .

    السائل : ماصحة قول من يقول أن كتاب الأصول الستة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب لايدرسه ولا يرضى بتدريسه مبتدع أبداً (25) ؟

    قال الشيخ أسامة : هذا الكلام باطل وظاهر البطلان اليوم القطبيون والسروريون في السعودية يدرسون هذه الرساله بل التكفريون الخلص يدرسونها ويزعمون أنهم من مدرسة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ويزعمون أنهم سلفيون .
    فالأصول الستة قد يدرسها مبتدع من باب النفاق والتدليس .
    وبعض المشايخ زار في تونس بعض أهل البدع الذين يذمون الشيخ ربيع ويذمون الشيخ عبيد فلما زارهم ذكروا في موقعهم الثناء على الشيخ ربيع والثناء على الشيخ عبيد من أي باب ؟
    من باب النفاق هم يحاربونهم ولكن لما جائهم الشيخ فلاح الذي أظنه هو الذي قال هذا الكلام ذكروا ثناءاً على الشيخ ربيع والشيخ عبيد في الموقع وهم ضد الشيخ ربيع والشيخ عبيد لماذا ؟
    للتدليس والخيانة
    فأهل النفاق يفعلون هذا وأهل البدع هم أصلاً أهل النفاق وفيهم كذب وفيهم تدليس وفيهم بهتان هذه صفة عامة أهل البدع بدون إستثناء لايستثنى إلا إذا كان من أهل السنة وزل بدون التقصد غلط قبل أن تقام عليه الحجة في البدع التي قد تخفى أو الأمور التي قد تخفى .
    أو سها ولكن إذا نبه وبين له يتراجع هذا ممكن لا يكون عنده نفاق لكن أهل البدع كلهم عندهم نفاق فليس بعيداً عليهم يدرسوا الأصول الستة لأجل جذب الشباب والشيخ فلاح يعرف من طرق الإخوان المسلمين المكر بالناس .
    إذا كانوا هم يدرسون القرآن الكريم تفسير هل الإصول أعظم من القرآن ؟(!)
    شرحه المعتزلة والصوفيه والأشاعره والماتورديه والباطنيه شرحوا القرآن
    هل الأصول الستة أعظم من القرآن ؟ (!!)
    لماذا شرحوا القرآن ؟ ليأولوه على هواهم أو ليكسبوا الناس ويخدعوهم .
    فهذا عن حالين من تدريس أهل البدع من كتب سلفية الأمر :
    الأول : هو النفاق والمخادعه وكسب الناس حتى يقولوا هؤلاء ما شاء الله يدرسون كتب العقيدة الواسطيه والطحاوية -وإن كان فيها بعض الأغلاط الطحاوية- ويدرسون كتب السنة مثل أصول السنة لإمام أحمد و يدرسون عقيدة ابن أبي زيد القيرواني وغيرها من الكتب لماذا ؟
    ليقولون نحن على طريقة أهل السنة فيغتر بهم الشباب السلفي
    ما هو كان سفر الحوالي يشرح العقيدة الطحاوية وفيها السمع والطاعة وفيها إحترام الأئمة لكن ماذا استفاد السروريون من شرحه ؟
    كان وكراً للبدع درسه وتقرير الخروج وترك السمع والطاعه والخروج على السلطان لكن يكسب الناس بهذه العقيدة يعني بأنه يشرح هذه العقيدة .
    لما محمد سعيد القحطاني بدأ في جدة دروسه التي جعلها للسياسه والطعن في الحكام ماذا كان عنوان الدرس مختصر معارج القبول (!)
    معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي رحمه الله وفيه تقرير لعقيدة السلف في جميع أبواب العقيدة ومع هذا كان يشرحه هذا القطبي لماذا ؟
    لجذب الشباب وهكذا أهل الباطل يجذبون الشباب بتدريس القرآن
    الإخوان المسلمين على طريقتهم يعملون مراكز تحفيظ القرآن لماذا ؟
    لكسب الشباب وعمل الأسر وتفريخ الجماعة لماذا يذهبون في رحلات يسمونها دعوية ؟
    لماذا يذهبون يعملون رحلات كشفيه وفيها قرآن وفيها حديث ليش ؟
    لتعليم الناس عقيدتهم الفاسدة فهذه أحياناً تكون لكسب الناس وهؤلاء المبطلون وافقوا على الدرس لماذا ؟
    لكسب الناس أنهم سلفيون وأنهم مع الشيخ فلاح وأنهم مع الشيخ ربيع ليخدعوا الناس ثم يأخذوهم معهم فى البدعة والطعن في العلماء
    الأمر الثاني : غير الجذب وغير النفاق أنهم يأولونها على هواهم والشيخ فلاح تكلم أمامه هؤلاء بتكفير رئيس تونس المرزوقي كفروه (!!).
    طيب السمع والطاعة لمين مادام كده ؟!!
    أنتم درستم الأصول الستة يحملوه على مين يحملوه ؟!!
    على أهل الأهواء والبدع على من على عقيدتهم ويكفرون الحكام .
    إيش الفايده ؟! أسامه بن لادن جماعته الخوارج يحملون الأصول هذه على أمير الجماعة أسامة بن لادن الأصول الستة السمع والطاعة الأصول الستة الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك الجماعه وترك الفرقه الجماعه يعني الحزب حقهم يعني حزبهم (!) إذاً هذا من التلاعب الذي يتلاعبون به أو يدلسوا على الناس وينزلون هذه الكلمات على جماعتهم كما يدلس الزمخشري فيزعم أن القرآن على مذهبه يدل والأشاعره أن القرآن يدل على مذهبهم في البدع والباطنيه كذلك وابن عربي بنفسه الصوفي يحول القرآن ويحوره ليجعله ماذا مطابقاً لعقيدته .
    فإذا كان القرآن كذلك يستخدمونه تقية أو يستخدمونه لنشر مذهبهم فما بالك في رسالة الأصول الستة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب .
    فعلم أن المبتدع قد يشرح رسالة سلفيه لأجل أن يصطاد بها أو لأجل أن يحرف الكلام فيها على عقيدته ومذهبه هذا معروف ومشهور ولا أدري كيف غاب عن الشيخ والله أعلم . ا.هــ كلام الشيخ حفظه

    وسئل الشيخ بعد ذلك سؤالاً أخيراً عن الفرقة الحدادية وعلامات هذه الفرقة
    يسر الله من يفرغ جوابه حفظه الله وهنا رابط الكلمة كاملةً .

    http://ge.tt/893EOsY/v/0

    هذا وصل اللهم على نبينا محمد .


    _______________________

    (1) أخرجه مسلم في صحيحه من حديث أبي سعيد الخدري (86)
    (2) أخرجه أحمد في مسنده (1842) وابن حبان في صحيحه (6213) والحاكم في مستدركه (3250) كلهم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وقال الحاكم : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ
    (3) يقول الدكتور فلاح مندكار : يقول فيه النبي –عليه الصلاة والسلام-: "من رأى منكم منكرا فيغيره.." قال: من رأى, إذا الأمر منوط بماذا في باب الإنكار.. طيب إذا ما رأينا.. ما قال من ترائا فرق بين أن ترى وأن تترائا بين أن تبحث وتنقب وبين تتجسس فرق عظيم جدا, لا أبدا باب الإنكار إنكار المنكر ما يكون إلا بعد الرؤية . انظر هذا الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=pp01nV6iPow
    (4) يشير الشيخ –حفظه الله- إلى حديث العرس بن عميرة مرفوعاً : [إذا عملت الخطيئة في الأرض كان من شهدها فكرهها وقال مرة أنكرها كان كمن غاب عنها ومن غاب عنها فرضيها كان كمن شهدها] رواه أبوداود في سننه (4345) وحسنه الشيخ الألباني في المشكاة وصحيح الترغيب والترهيب .
    (5) قال الحافظ ابن رجب –رحمه الله- في جامع العلوم والحكم (4-49) : قد رُوي عن أبي جُحيفة ، قال : قال عليٌّ : إنَّ أول ما تُغلبونَ عليه مِنَ الجِهادِ : الجهادُ بأيديكم ، ثم الجهادُ بألسنتكم ، ثم الجهادُ بقلوبكم ، فمن لم يعرف قَلبهُ المعروفَ ، ويُنكرُ قلبهُ المنكرَ ، نُكِسَ فجُعِل أعلاه أسفلَه .
    وسمع ابن مسعود رجلاً يقول : هَلَكَ مَنْ لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر ، فقال ابنُ مسعود : "هلك من لم يعرف بقلبه المعروف والمنكر" يشير إلى أنَّ معرفة المعروفِ والمنكرِ بالقلب فرضٌ لا يسقط عن أحد ، فمن لم يعرفه هَلَكَ ، وأمَّا الإنكارُ باللسان واليد ، فإنَّما يجبُ بحسب الطاقةِ .. ا.هــ المراد
    (6) انظر كلام الدكتور فلاح هنا : http://www.youtube.com/watch?v=5UO9E8RRIr0
    (7) أخرجه البخاري في صحيحه (5232) ومسلم (5725) من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه .
    (8) أخرجه البخاري في صحيحه (5096) ومسلم (7045) من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنه .
    (9) أخرجه مسلم في صحيحه (7048) من حديث أبي سعيد الخدري .
    (10) قال العلامة السعدي في تفسيره ص457 : النهي عن قربانه أبلغ من النهي عن مجرد فعله لأن ذلك يشمل النهي عن جميع مقدماته ودواعيه فإن: " من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيه " خصوصا هذا الأمر الذي في كثير من النفوس أقوى داع إليه .
    (11) أخرجه البخاري في صحيحه (1618)
    (12) أخرجه الشافعي في الأم (2-187) ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى (9268) .
    (13) يقول الدكتور فلاح : وش نبي بالحكم على فلان أو فلان ربنا ما راح يحاسبك ولا أنت مسؤول عن هذا .. أنت مسؤول أنك تطلب عقيدتك ومسؤول أنك تطلب صلاته طهارتك عبادتك زكاتك حجك.. اطلب العقائد هذه يا عبد الله واعرف الأمور إلي تنفعك في دينك ويترتب عليها العمل .. .ا.هــ المراد انظر هنا : http://www.youtube.com/watch?v=oY8JvNpN-Ks
    (14) قال شيخ الإسلام الثاني العلامة ابن القيم في الفوائد ص115 : العالمون بالله وكتاب ودينه عرفوا سبيل المؤمنين معرفة يفصيلية, وسبيل المجرمين معرفة تفصيلية, فاستبانت لهم السبيلان كما يستبين للسالك الطريق الموصل الى مقصوده, والطريق الموصل الى الهلكة. فهؤلاء أعلم الخلق وأنفعهم للناس وأنصحهم لهم, وهم الأدلاء الهداة, وبذلك برز الصحابة على جميع من أتى بعدهم الى يوم القيامة .... فمن لم يعرف سبيل المجرمين, ولم تستبن له, أوشك أن يظن في بعض سبيلهم أنها من سبيل المؤمنين, كما وقع في هذه الأمة من أمور كثيرة في باب الاعتقاد والعلم والعمل هي من سبيل المجرمين والكفار وأعداء الرسل, أدخلها من لم يعرف أنها من سبيلهم في سبيل المؤمنين, ودعا اليها, وكفّر من خالفها, واستحل منه ما حرمه الله ورسوله, كما وقع لأكثر أهل البدع من الجهمية والقدرية ولخوارج والروافض وأشياههم, ممن ابتدع بدعة, ودعا اليها, وكفّر من خالفها . ا.هـ المراد من كلامه النفيس رحمه الله
    (15) أخرجه الإمام أحمد في مسنده (18524) من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه وابن أبي شيبة في المصنف (321) من حديث ابن مسعود رضي الله عنه وقد حسنه الشيخ الألباني في الجامع .
    (16) أخرجه البخاري في صحيحه (3783) ومسلم (129) من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه .
    (17) أخرجه مسلم في صحيحه (131)
    (18) أخرجه اللالكائي في شرح أصول الاعتقاد (53) من قول أحمد بن عبدالله بن يونس الذي قال عنه الإمام أحمد : إنه شيخ الإسلام رحمهم الله .
    (19) أخرجه الهروي في ذم الكلام (241) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية عن أحمد : عرف مغزاه . [مجموع الفتاوى/4-96]
    (20) أخرجها أبوداود في سننه (4753) من حديث أنس رضي الله عنه وقد ضعف هذه الزيادة العلامة محمد بن هادي .
    (21) انظر كلام الدكتور فلاح هنا : http://www.youtube.com/watch?v=pp01nV6iPow
    (22) قال ابن الأثير في الغريب (5-142) : أصل النُّصْح في اللغة : الخُلوص . يقال نَصَحَتُه ونَصحتُ له .
    (23) أخرجه مسلم في صحيحه (106)من حديث تميم الداري رضي الله عنه .
    (24) انظر سير أعلام النبلاء (17-270)
    (25) انظر إلى كلام الدكتور فلاح هنا : http://www.youtube.com/watch?v=pp01nV6iPow
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عمر أسامة العتيبي; الساعة 24-Feb-2013, 04:58 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

      أسأل الله أن يبصر الشيخ فلاحا، وليعلم الشيخ أن السلفيين أحرص الناس به والله، وأن هؤلاء الحلبيين الحدادية يمكرون به ويتكثرون به ضد المنهج السلفي.

      تعليق


      • #4
        رد: تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

        بارك الله في الشيخ الفاضل أسامة العتيبي حفظه الله على بيان الحق ونصرة أهله ونسأل الله أن يتبثه على المنهج السلفي حتى يلقاه

        تعليق


        • #5
          رد: تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

          بارك الله فيكم شيخنا وجزاكم الله خيرا على هذا البيان ونسأل الله تعالى للشيخ فلاح حفظه الله الرجوع للحق خاصة ما تكلم به في حق أخيه الشيخ أحمد بازمول حفظه الله وإن شاء الله شيخنا تواصلون النصيحة فهذا حق الشيخ عليكم فوالله نحبكم جميعا في الله وندعوا الله لكم أن يقوي رابط المحبة بينكم فالمتربصون كثر لكن إن شاء الله يزول الاشكال واسعوا شيخنا وانتم اهل لذلك لجمع المشايخ بعضهم ببعض حتى لا يدخل أهل الشر بينكم وأستأنس بقول الشيخ ربيع حفظه الله
          قال حفظه الله :
          ثم أنبهكم يا أخوة إلى أمرين :ـ
          أولا :ـ التآخي بين أهل السنة جميعا ـ السلفيين بثوا في مابينكم روح المودة والأخوة ، وحققوا ما نبهَنا إليه رسول الله عليه الصلاة والسلام ، بأن المؤمنين كالبنيان يشد بعضه بعضا ، والمؤمنون كالجسد الواحد ـ كالجسد الواحد ـ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ، كونوا هكذا يا أخوة ، ابتعدوا عن عوامل الفرقة فإنها والله شر خطير وداء وبيل واجتنبوا الأسباب التي تؤدي إلى الإحنوالبغضاء والفرقة والتنافر ، ابتعدوا عن هذه الأشياء لأنها سادت هذه الأيام على أيدي أناس يعلم الله حالهم ـ يعلم الله حالهم ومقاصدهم ـ سادت وكثرت ومزقت الشباب في هذا البلد في الجامعه وغيرها وفي أقطار الدنيا ، ليه ؟ لأنه نزل إلى ساحة الدعوة إلى الله من ليس من أهلها ، لا علما ولا فهما ، ـ بارك الله فيكم ـ وقد يجوز أن يكون الأعداء دسوا في أوساط السلفيين من يمزقهم ويفرقهم ، وهذا أمر غير بعيد أبدا ، ووارد تماما ــ بارك الله فيكم ـ فاحرصوا على الأخوة وإذا حصل بينكم شيء من النفرة ، فتناسوا الماضي وأخرجوا صفحات بيضاء جديدة الآن ، وأنا أقول للأخوان ، الذي يقصر ما نسقطه ـ نهلكه ـ الذي يخطئ منا ما نهلكه ـ بارك الله فيكم ـ نعالجه باللطف والحكمة ونوجه له المحبة والمودة إلى آخره ، حتى يؤوب ، وإن بقي فيه ضعف ما نستعجل عليه, وإلا والله ما يبقى أحد ـ ما يبقى أحد ـ الناس الآن يطاردون ، يطاردون السلفيين حتى أتوا إلى العلماء وسموهم مميعين ،ـ بارك الله فيكم ـ الآن ما بقي في الساحة عالم تقريبا إلا ـــ طبعا هي طريقة الأخوان ــ طريقة أهل بدع ــ طريقة أهل البدع من أسلحتهم أن يبدأوا بإسقاط العلماء ، بل هي طريقة يهودية ،هي طريقة يهودية ماسونية ،إذا أردت إسقاط فكرة فأسقط علماءها أو شخصياتها ـ بارك الله فيكم ـ فابتعدوا عن هذا الميراث الرديء ، واحترموا العلماء ـ والله ـ إن يسعى الكلام في الطعن فيَّ ، إنه مايكون نتيجة إلا إسقاط المنهج ، فالذي يكره هذا المنهج يتكلم في علماءه ، الذي يبغض هذا المنهج ويريد إسقاطه ،هذه الطريق مفتوح لهم طريق اليهود وطريق الأحزاب الضالة من الروافض وإلى آخره ، الروافض يبغضون الإسلام وما يقدرون يتكلمون في محمد عليه الصلاة والسلام، يتكلمون في [أبو بكر وعمر] وعلماء الأمة يبغون يسقطون الإسلام ، أهل البدع الكبرى يتكلمون ، ما يتكلمون في أحمد والشافعي يتكلمون في محمد بن عبد الوهاب ـ ابن تيمية وأمثالهم ، ليسقطوا هذا المنهج ـ بارك الله فيكم ـ الآن ناس ينشئون في صفوف السلفيين ما شعرت إلا وهم يُشدِّقون في رؤوس العلماء ، هؤلاء ماذا يريدون ؟ ماذا يريدون ؟ لو أرادوا الله والدار الآخرة وأرادوا نصرة هذا المنهج وهم يحبون هذا المنهج،والله دافعوا عن علماءه فلا تأمنوا هؤلاء على دينكم ، ولا تثقوا فيهم ـ بارك الله فيكم ـ واحذروهم كل الحذر ، وتلاحموا وتآخوا فيما بينكم ،وأنا أعرف أنكم لستم معصومين وليس العلماء بمعصومين ،قد نخطئ، اللهم إلا إذا دخل في رفض أو في اعتزال ، أو في تجهم ،أو في تحزب ، من الحزبيات الموجودة ،أما السلفي يوالي السلفيين ويحب المنهج السلفي ـ بارك الله فيكم ـ ويكره الأحزاب ويكره البدع وأهلها وإلى آخره ، ثم يضعف في بعض النقاط هذا نترفق به مانتركه ،ننصحه ـ ننصحه ننتشله نصبر عليه نعالجه ـ بارك الله فيكم ـ أما من أخطأ هلك ! هذا ـ لا يبقى أحد ، ولهذا ترى هؤلاء خلص فرغوا من الشباب راحوا للعلماء يسقطونهم ـ بارك الله فيكم ـ هذا منهج،الأخوان المسلمين دخلوا في البلاد أول ما بدأوا بإسقاط العلماء ، وفي الوقت نفسه يدافعون عن سيد قطب والبنا والمودودي وأهل البدع ـ بارك الله فيكم ـ وأسقطوا علماء المنهج السلفي ، عملاء جواسيس إلى آخره ، علماء السلطان ، إلى آخر الإتهامات ، أيش قصدهم ؟ قصدهم إسقاط المنهج السلفي ،وإقامة الأباطيل والضلالات على أنقاضه ، والذين الآن يطعنون في ـ يقولون سلفيين ويطعنون في علماء السلفية ، ماذا يريدون ؟ أيش يريدون ؟ يريدون رفع راية الإسلام ! ورفع راية السنة والمنهج السلفي ! أبدا ، أبدا ، هذه قرائن وأدلة على أنهم كذابون متهمون ، مهما ادعوا لأنفسهم ؛ فأنا أوصيكم يا أخوة وأركز عليكم اتركوا الفرقة ، عليكم بالتآخي ، عليكم بالتناصر على الحق ، عليكم بنشر هذه الدعوة ، في طلاب الجامعة وغيرها ، على وجهها الصحيح ، وصورتها الجميلة ، لا على الصور المشوهة ، التي يسلكها هؤلاء ، والله ـ قدِّموا الدعوة السلفية كما قلت لكم :ـ قال الله ، قال رسول الله ، قال [الشافعي] ، قال [أحمد ]، قال [البخاري] ، قال [مسلم] ،أئمة الإسلام الذين يحترمونهم ويوقرونهم ، وقِّفوهم على كلامهم ، ـ بارك الله فيكم ـ هذه يساعدكم إلى حد بعيد ، نعم ستجدون بعض الناس يعاندون ، لكن ما كل الناس يعاندون ، ستجدون أكثر الناس يقبلون على دعوتكم سواء هنا في الجامعة أو إذا عدتم إلى بلدكم ، استخدموا هذه الطرق ،التي تجذب الناس إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله وإلى منهج السلف الصالح ،والعقائد الصحيحة والمنهج الصحيح ؛
          أسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا وإياكم إلى ما يحب ويرضى ، وأن يجعلنا من الدعاة المخلصين ، ومن العلماء العاملين ، وأن يجنبنا وإياكم كيد الشيطان وكيد شياطين الجن والإنس ،وأسأله تبارك وتعالى أن يؤلف بين قلوبكم وأن يجمع كلمتكم على الحق وأن ينفع بكم أينما حللتم وأينما رحلتم وذهبتم ، أسأل الله أن يحقق ذلك ،
          وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

          تعليق


          • #6
            رد: تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

            بارك الله في شيخنا المفضل المربي أسامة العتيبي

            تعليق


            • #7
              رد: تحرير الجواب عن بعض الإشكالات في كلام الشيخ فلاح مندكار وفقه الله للصواب

              جزاك الله خيرا شيخ أسامة ونسئل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظ مشائخ وعلماء السنة وأن يثبتنا جميعا على الحق وأن يشغل كل من يرد بعلمائنا سوء في نفسه

              تعليق


              • #8
                بوركتم

                تعليق

                يعمل...
                X