منتديات البيضاء العلمية منتديات البيضاء العلمية
آخر 10 مشاركات
محاضرة بعنوان "كُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ" للشيخ خالد بن عبد الرحمن المِصري (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          فائدة نفيسة: كلمة (يحيي ويميت )متى تقال في ذكر:لا إله إلا الله وحده لا شريك له....... (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          سلسلة: "حكم وأمثال" (الكاتـب : أبو أمامة صالح السرتي - )           »          هذه جهنم التي يكذب بها المجرمون- خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ عبد الخالق ماضي حفظه الله (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          حكم الوضوء بالماء الساخن....الشيخ ابن باز رحمه الله (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          سلسلة - يا تارك الصلاة - ( بطاقات دعوية ) (الكاتـب : أبو صهيب إسماعيل خليلي - )           »          معنى(إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة) ... ابن عثيمين رحمه الله (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          من أصبح جنبا في وقت بارد ... ابن عثيمين رحمه الله (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          إذا خشي الإنسان من استعماله الماء البارد ... ابن عثيمين رحمه الله (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          حكم التيمم لمن لا يستطيع الوضوء بسبب برودة الماء... ابن باز رحمه الله (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )


العودة   منتديات البيضاء العلمية > :: الـمـــنابـــر الـعـلـمـيـــة :: > الـمـنـبــر الـــعــــام

لتشغيل الإذاعة إضغط على زر التشغيل

تحميل فلاش بلاير to من أجل تشغيل الإذاعة.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-Nov-2006, 11:07 AM
أبو بكر محمد أشرف الألباني أبو بكر محمد أشرف الألباني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 290
Arrow تخريج مطول لحديث ( ان أطيب ما أكل الرجل من كسبه ...)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديث ( ان أطيب ما أكلتم من كسبكم وان أولادكم من كسبكم ) له عن عائشة طريقان .
الأول عن الأسود عن عائشة مرفوعا أخرجه النسائي (2/211) قال أخبرنا يوسف بن عيسى أنا الفضل بن موسى أنا الأعمش عن ابراهيم عن الأسود به بلفظ ( وولده من كسبه) . يوسف بن عيسى هو بن دينار الزهري أبو يعقوب المروزي قال النسائي ثقة وذكره ابن حبان في الثقاث . الفضل بن موسى السيناني أبو عبد الله المروزي قال المزي في تهذيب الكمال ( 23/257) ( قال أبو بكر بن أبي خيثمة عن يحي بن معين ثقة وكذلك قال محمد بن سعد وقال أبو حاتم صدوق صالح وقال علي بن خشرم سألت وكيعا عنه فقال أعرفه ثقة صاحب سنة قال البخاري ثقة قاله الحافظ في التهذيب ( 8/287) .
الاعمش سليمان بن مهران قال الحافظ ( ثقة حافظ عارف بالقراآت ورع لكنه يدلس ) قلت جعله من الثالثة . ابراهيم بن يزيد بن قبر الأسود بن عمرو النخعي أبو عمران الكوفي قال الحافظ ( ثقة الا أنه يرسل كثيرا ) قال الذهبي ( الفقيه كان عجبا في الورع والخير متوقيا للشهرة رأسا في العلم ) . الأسود هوبن يزيد بن قبر النخعي أبو عمرو ويقال أبو عبد الرحمان الكوفي قال المزي قال أبو طالب عن أحمد ثقة من أهل الخير وقال اسحاق عن يحي ثقة وقال الحافظ في التهذيب (111) مخضرم.
قلت الاعمش مدلس من الثالثة مكثر عن النخعي لما هو معروف من كلام الذهبي في الميزان فتحمل عنعنته على الاتصال .
وأخرجه أيضا من طريق أحمد بن حفص بن عبد الله النيسابوري قال ثني أبي قال ثني ابراهيم بن طهمان عن عمر بن سعيد عن الاعمش عن ابراهيم عن الاسود به بلفظ( ان أطيب ما أكل الرجل..) أحمد بن حفص بن عبد الله بن راشد السلمي قال ابن حجر صدوق قال النسائي صدوق لابأس به قليل الحديث روى له البخاري والنسائي وأبو داود .
حفص بن عبد الله بن راشد قال الحافظ صدوق وقال الذهبي صدوق وقال النسائي ليس به بأس . ابراهيم بن طهمان أبو سعيد الهروي قال ابن المبارك صحيح الحديث وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة وقال أبو حاتم ثقة وقال ابن معين لابأس به قال أبو داود ثقة قال الدارقطني ثقة انما تكلموا فيه للارجاء .عمربن سعيد بن مسروق الثوري أخو سفيان قال أبو حاتم لابأس به قال النسائي ثقة قال الحافظ في التهذيب( 7/454) ( ووثقه الدارقطني ). وتابع أبو معاوية الفضل بن موسى وعمر بن سعيد أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (38) ( كتاب الرد على أبي حنيفة ) مسألة رقم 51 وتلميده ابن ماجه ( 2137) من طريق ابن أبي شيبة وعلي بن محمد واسحاق بن ابراهيم ثلاثتهم قالو ثنا أبو معاوية به .أبو بكر بن أبي شيبة ثقة معروف . علي بن محمد الطنافسي أبو الحسن الكوفي قال أبو حاتم كان ثقة صدوقا وذكره ابن حبان في الثقات . اسحاق بن ابراهيم بن حبيب بن الشهيد أبو يعقوب البصري قال عبد الله عن أبيه صدوق وقال النسائي ثقة وقال الدارقطني ثقة مأمون قال الحافظ في التهذيب ( 1/213) قال ابن أبي حاتم وسألت أبا زرعة عنه فقال صدوق وقال الدارقطني هو وأبوه وجده ثقات وذكره ابن حبان في الثقات .أبو معاوية الضرير قال يعقوب بن شيبو كان من الثقات وربما دلس قال النسائي ثقة في الأعمش وقال ابن خراش صدوق وهو في حديث الأعمش ثقة وفي غيره فيه اضطراب وقال أحمد في غير أحاديث الأعمش له اضطراب قال الحافظ في التهذيب ( 9/139) ( قال ابن سعد كان ثقة كثير الحديث يدلس وكان مرجئا.وتابعهم أيضا حماد بن أبي سليمان أخرجه الحاكم ( 2/146) (3123) من طريقه عن ابراهيم عن الاسود به بلفظ ( ان أولادكم هبة الله لكم يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور فهم وأموالهم لكم اذ احتجتم اليها ) قال الحاكم صحيح عاى شرط الشيخين ولم يخرجاه هكذا انما اتفقا على حديث عائشة ( ان أطيب ما اكل الرجل من كسبه وولده من كسبه ) قلت قال الشوكاني في النيل (6/13) ( زعم الحاكم في موضع من مستدركه بعد أن أخرجه من طريق حماد بن أبي سليمان عن ابراهيم عن الأسود بلفظ ( أموالهم لكم اذ احتجتم اليها) أن الشيخين أخرجاه باللفظ الاول الذي فيه الأمر بالاكل من أموال الأولاد ووهم في ذلك فانهما لم يخرجاه وقال ابو داود زيادة ( اذ احتجتم اليها منكرة) ونقل عن ابن المبارك عن سفيان قال حدثني به حماد ووهم فيه .
الطريق الثاني عن عمت عمارة بن عمير وفي رولية أمه عن عائشة مرفوعا.
أخرجه الترمذي ( 3/639) (1358) قال ثنا أحمد بن منيع ثنا يحي بن زكريا بن أبي زائدة ثنا الأعمش عن عمارة بن عمير عن عمته عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ان أطيب ما أكلتم من كسبكم وان أولادكم من كسبكم ) وفي الباب عن جابر وعبد الله بن عمرو هذا حديث حسن وقد روى بعضهم هذا عن عمارة بن عمير عن أمه عن عائشة وأكثرهم قالو عن عمته عن عائشة .
أحمد بن منيع بن عبد الرحمان أبو جعفر البغوي روى عن هالجماعة سوى البخاري قال النسائي وصالح بن محمد البغدادي ثقة قال الحافظ في التهذيب ( 1/84) ( قال الدارقطني لابأس به ). يحي بن زكريا بن أبي زائدة هو ميمون بن فيروز الهمداني الوادعي أبو سعيد الكوفي قال المزي ( قال عبد الله بن أحمد عن أبيه واسحاق بن منصور وأحمد بن سعيد بن أبي مريم عن يحي ثقة قال ابن المديني هومن الثقات قال أبو حاتم مستقيم الحديث صدوق ثقة وقال النسائي ثقة ثبت . عمارة بن عمير التيمي الكوفي قال عبد الله سألت أبي عنه فقال ثقة وزيادة يسأل مثل هذا ؟ وقال يحي بن معين وأبو حاتم والنسائي ثقة . عمت عمارة بحتت فلم اجد لها ترجمة حتى أكرمني الله تعالى بمراسلة الشيخ الفاضل علي رضا فسألته عنها وعن وأمه ما حالهن فتكرم فضيلة الشيخ بكل تواضع وأجابني بما يلي ( قال الحافظ ابن القطان في كتابه الوهم والايهام روى تارة عن عمارة عن عمته وتارة عنه امه وكلتاهما لا تعرف ذكره صاحب البدر المنير ( 8/310) قلت ثم وقفت على كلام الشوكاني في النيل (6/13) بنفس ما ذكره شيخنا.
وأخرجه النسائي ( 2 211) قال أخبرنا عبيد الله بن سعيد أبو قدامة السرخسي قال ثنا يحي بن سعيد عن سفيان عن منصور عن عمارة به . عبيد الله بن سعيد روى عنه البخاري ومسلم والنسائي قال أبو حاتم كان من الثقات وقال أبو داود ثقة وقال النسائي ثقة مأمون قل من كتبنا عنه مثله قال الحافظ في التهذيب( 7/17) ( قال ابن عدي فاضل من أهل السنة وقال ابن عبد البر أجمعوا على ثقته). يحي بن سعيد هو القطان . سفيان هو الثوري . منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة ويقال ابن النعتمر بن عتاب السلمي أبو عتاب الكوفي قال عبد الرحمان بن أبي حاتم سألت أبي عن منصور فقال ثقة وقال سئل أبي عن الأعمش ومنصور فقال الأعمش حافظ يخلط ويدلس ومنصور أتقن لا يخلط ولا يدلس . واختلف على سفيان فالقطان رواه عنه عن منصور عن عمارة وخالفه محمد بن كثير فرواه عنه وجعل بين منصور وعمارة ابراهيم أخرجه أبو داود ( 3529) والبيهقي ( 15521)وتابع نحمد بن جعفرقبيصة عند الدارمي ( 2537).
محمد بن كثسر العبدي أبو عبد الله اليصري قال يحي بن معين لاتكتبوا عنه لم يكم ثقة قال أبو حاتم صدوق قال الحافظ ثقة لم يصب من ضعفه . قبيصة فال يحي بن معين ثقة في كل شئ الا في حدسث شفيان ليس بذاك القوي فانه سمع منه وهو صغير قال المزي ( قال حنبل بن اسحاق قال أبو عبد اللله كان يحي بن آدم أصغر من سمع من سفيان عندنا قال وقال يحي قبيصة أصغر مني بسنتين قلت له فما قصة قبيصة في سفيان فقال أبو عبد الله كان كثير الغلط قلت له فغير هذا قال كان صغيرا لا يضبط قال محمد بن عبد الله بن نمير لما ذكر له صغر قبيصة لو وجدنا قبيصة روى عن النخعي لقبلنا منه. قال أبو حاتم صدوق قال النسائي ليس به باس وذكره ابن حبان في الثقات قال الحافظ في التهذيب ( 8/349) كان ثقة صدوقا كثير الحديث عن سفيان الثوري .
قلت سفيان واسع الرواية فيختمل أنه رواه على الوجهينلأن له فيه شيخين الأعمش ومنصور فقد رواه عن سفيان عن الاعمش أحمد كما في المسند ومحمد بن منصور عند النسائي ورواه عن سفيان عن منصور محمد بن كثير عند أبو داود والبيهقي ةقبيصة عند الدارمي كما مر قريبا وتابع سفيان جرير فرواه عن منصور عن ابراهيم أخرجه ابن راهويه في مسنده من طريقه عن جرير به وابن حبان في صحيحه من كريق عثمان بن أبي شيبة عن جرير به. وجرير هو بن عبد الحميد بن قرظ الظبي أبو عبد الله الرازي قال محمد بن سعد كان ثقة كثير العلم قال النسائي ثقة قال الشاذكوني كان جرير قد حدثنا عن مغيرة عن ابراهيم في طلاق الاخرس قال ثم حدثنا به بعد عن سفيان عن مغيرة عن ابراهيم قال فبينا أنا عند ابن أخيه يوما اذ رأيت على ظهر كتاب لابن أخيه عن ابن المبارك عن سفيان عن مغيرة عن ابراهيم فقلت لابن أخيه عمك هذا مرة يحدث بهذا عن مغيرة فينبغي تسلأله عمن سمعه؟ قال سفيان وكان حديثا موضوعا قال فوقفت جريرا عليه فقلت له حديث طلاق الأخرس ممن سمعته فقال حدثنيه رجل من أهل خراسان عن ابن المبارك قال فقلت له فقد حدثت به مرة مغيرة ومرة عن سفيان عن مغيرة ومرة عن رجل عن ابن المبارك عن سفيان عن مغيرة ولست أراك تقف على شئ ) قاله المزي في تهذيب الكمال وقال الحافظ في التهذيب (7112) ان صحت حكاية الشاذكوني فجربر يدلس ) قال احمد ( لم يكن بالذكي اختلط عليه حديث أشعث وعاصم الاحول حتى قدم على بهز فعرفه ) . شيخي الحبيب علي رضا لعلك وقفت على كلام الكوثري في تأنيب الخطيب حيث قال ( مضطرب الحديث وكان سئ الحفظ انفرد برواية حديث الاخرس الموضوع) فكان جواب المعلمي ملخصا ( أما قول الطاعن مضطرب الحديث فكلمة لم يقلها أحد من السالفين وأما قصة الأخرس فالجواب عنها من وجهين الأول أن القصة تفرد بها سليمان بن داود الشادكوني وكان غير ثقة كما قال النسائي وتركه أبو حاتم وقال البخاري منكر الحديث -قلت قال الحافظ في المقدمة الشاذكوني فيه مقال - الثاني القصة تفيد تدليسا ولا تفيد اضطراباهذا ان صحت بل قال أبو خيثمة لم يكن جرير يدلس ).
هذا وقد رواه عن عمارة الحكم والاعمش فعن الأول أخرجه أبو داود (3529) من طريق عبيد الله بن عمر بن ميسرة وعثمان بن أبي شيبة قالا ثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن الحكم عن عمارو عن أمه بدل عمته به . عبيد الله بن ميسرة أبو سعيد البصري قال الحافظ ثقة . وعثمان بن أبي شيبة قال ابن معين ثقة وقال أحمد ما علمت فيه الا خير اوأثنى عليه ووثقه العجلي. الحجم بن عتيبة الكندي أبو محمد قال ابن مهدي ثقة وقال ابن معين ثقة وقال ابن سعد ثقة ثقة قال ابن حبان مدلس قلت جعله الحافظ من الثانية وتابع محمد بن جعفر وهب بن جرير أخرجه اسحاق في مسنده .ووهب هو بن حازم بن زيد قال ابن معين ثقة وقال النسائي ليس به بأس وذكره ابن حبان في الثقاث .
وأما رواية الاعمش عن عمارة فأخرجها الترمذي (1358) ومن طريقه ابن أبي شيبة ثنا بن أبي زائدة ثنا الأعمش به .واسناده صحيح الا ما يخشى من تدلسي الأعمش لكن يبعد هذا لان الحكم والاعمش ومنصور من أصحاب ابراهيم ومعدودون من تلاميد عمارة فالاختلاف عليهم لا يضر فتبقى العلة في جهالة عمت وأم عمارة وقد صح الخبر من طريق الأسود عن عائشة لأجل هذا صححه شيخ الاسلام ناصر الدين في الارواء( 1626)وتخريج الفقر(50) وصخيخ الجامع ( 1566) والمشكاة(2770) وابن حزم في المحلى ( 8/102) وله طريق ثالث ذكره شيخنا في الارواء واستوفى شواهده تخت حديث رقم (838) من حديث جابر وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن مسعود وعائشة وسمرة بن جندب وعبد الله بن عمر وأبي بكر وأنس بن مالك وعمر فرحم الله شيخنا الالباني والسائرون على نهجه لا نهج من يفرق بين النتقدمين والمتاخرين .
اللهم وفقنا للخير وأعنا عليه ووفق شيخنا علي رضا ليؤلف مؤلفا في الرد علر من يفرق بين المتقدمين والمتأخرين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28-Nov-2006, 06:15 PM
الترفاس رشيد
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: تخريج مطول لحديث ( ان أطيب ما أكل الرجل من كسبه ...)

بارك الله فيك أخي أشرف ووفقك الله لخدمة السنة النبوية
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-Nov-2006, 08:57 PM
أبو بكر محمد أشرف الألباني أبو بكر محمد أشرف الألباني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 290
Arrow رد: تخريج مطول لحديث ( ان أطيب ما أكل الرجل من كسبه ...)

السلام عليكم ورحمة الله
حياك الله أخي رشيد كيف الحال والصحة؟ أرجوا أن تكون بخير وفي عافية
لازلت أنتظر أن تحدثني عن الشيخ الهلالي وكيف كان مقامه عندكم؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
القلائد الوافرة بتخريج مطول لحديث (ليتحذ أحدكم قلبا شاكرا ولسانا ذاكرا ) ومعه مبحث لطيف حول تهمة تدليس سالم بن أبي الجعد أبو بكر محمد أشرف الألباني الـمـنـبــر الـــعــــام 0 02-Mar-2012 11:43 AM
فوائد جليلة من تخريج الالباني لحديث في السلسلة الصحيحة عمر إبراهيم الموصلي الـمـنـبــر الـــعــــام 0 18-Jan-2012 12:43 PM
تخريج مطول لحديث جبريل في الاسلام والايمان والاحسان أبو بكر محمد أشرف الألباني الـمـنـبــر الـــعــــام 2 07-Sep-2009 12:47 PM
تخريج مختصر لحديث : (( داووا مرضاكم بالصدقة )) سلمان أبو زيد الـمـنـبــر الـــعــــام 5 19-May-2008 04:02 PM
تخريج مطول لحديث الدعاء عند الافطار ( اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت) وبيان ضعفه أبو بكر محمد أشرف الألباني الـمـنـبــر الـــعــــام 2 29-Jan-2007 08:40 PM


الساعة الآن 12:50 PM.