منتديات البيضاء العلمية منتديات البيضاء العلمية
آخر 10 مشاركات
جديد: إيقاف زحف التغريبيين لتدمير بلاد الحرمين مسئولية ولاة أمرها من العلماء والأمراء (الكاتـب : أبو إكرام وليد فتحون - )           »          ((إذا غضب أحدكم فليسكت)) ونصيحة لإبن رجب ـ رحمه الله ـ. (الكاتـب : ياسين بن حميد الجزائري - آخر مشاركة : أبو معاوية خالد صالحي - )           »          إذا كنت مسافرا لمدة أسبوع، هل يجوز لي الجمع مطلقا ؟ لفضيلة الشيخ عبيد الجابري (الكاتـب : أم عمير السنية - )           »          من فضائل الشيخين أبي بكر و عمر رضي الله عنهما (الكاتـب : أبو عبد البر يوسف الجزائري - آخر مشاركة : أبو واقد عبد الله القحطاني - )           »          [ صوتي / مفرغ ] : الهدف من رواء الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني .. للعلامة الغديان (الكاتـب : أبو حفص عبد الرحمن بن أبي القاسم - )           »          إعـــــــــــــلان عن درس أسبوعي للشيخ أبو أحمد المصراتي (الكاتـب : أبو أحمد عبد الحميد الطيف - آخر مشاركة : أبا حذيفة العبدلى - )           »          [شبهة و الرد عليها]: لا يشترط إذن الإمام في جهاد الدفع .......الشيخ بازمول (الكاتـب : أبو إكرام وليد فتحون - )           »          من علامات إخلاص طالب العلم (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          أبيات ذهبية في الحثِّ على الرِّحلة في الطَّلب العلم . (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )           »          هلاك أمتي في الكتاب واللبن *لفضيلةالشيخ الفاضل محمد العنجري حفظه الله* (الكاتـب : أبو محمد كريم الجزائري - )


العودة   منتديات البيضاء العلمية > :: الـمـــنابـــر الـعـلـمـيـــة :: > الـمـنـبــر الـــعــــام

لتشغيل الإذاعة إضغط على زر التشغيل

تحميل فلاش بلاير to من أجل تشغيل الإذاعة.

التسجيل في منتديات البيضاء العلمية مفتوح اليوم

إضغط هنا للتسجيل
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-Oct-2011, 11:24 PM
أبو عبد الرحمن زياد الشبل أبو عبد الرحمن زياد الشبل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
افتراضي حكم الترحم على معمر القذافي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخوتي الكرام لو تكرمتم وطرحتم هذا السؤال على أهل العلم

هل يجوز الترحم على القذافي ؟
  #2  
قديم 21-Oct-2011, 11:57 PM
أبو حفص عبد الرحمن بن أبي القاسم أبو حفص عبد الرحمن بن أبي القاسم غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 1,650
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

من يريد الترحم عليه ؟ ، لا رحم الله فيه مغرز إبرة
  #3  
قديم 22-Oct-2011, 12:05 AM
أبو ثابت يحيى السلفي أبو ثابت يحيى السلفي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 279
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

وعليــكم السلام ورحمة الله وبركاته

الترحم على الكافر لا يجوز

و قد سئل العلامة ابن باز – رحمه الله تعالى – عن ذلك في (نور على الدرب) :


السؤال:
هل يجوز الترحم والدعاء لتارك الصلاة أو المتهاون فيها، وكذلك النصراني أعني الكافر،وهل يصح الدعاء عليهم ولعنهم أو سبهم بعد الوفاة؟
الجواب:
(أما من مات من اليهود أو النصارى أو عباد الأوثان ، وهكذا من مات تاركاً للصلاة أو جاحداً لوجوبها ، هؤلاء كلهم لا يدعى لهم ولا يترحم عليهم ولا يستغفر لهم؛ لقول الله عز وجل:
{ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَاتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }.
(113) سورة التوبة.
وقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه استأذن ربه أن يستغفر لأمه ، فلم يأذن له سبحانه ، مع أنها ماتت في الجاهلية لم تدرك الإسلام، لكنها ماتت على دين قومها على عبادة الأوثان، فاستأذن ربه فلم يأذن له أن يستغفر لها، فإذا كانت امرأة ماتت في الجاهلية على دين الأوثان لم يؤذن له أن يستغفر لها وهي أمه فكيف بغيرها؟!
فالذي مات على الكفر لا يستغفر له ولا يدعى له، لا تارك الصلاة ولا عابد القبور ولا اليهودي ولا النصراني ولا الشيوعي ولا القادياني ولا أشباههم ممن يتعاطى ما يكفره ويخرجه من دائرة الإسلام.
أما سبهم فلا يُسبون بعد الموت يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا) رواهالبخاري في الصحيح عن عائشة -رضي الله عنها-، (لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا)، أفضوا إلى الله، الله يجازيهم بأعمالهم فلا حاجة إلى سبهم، لكن ذكر جماعة من أهل العلم أنه لا بأس بسب من اشتهر بالضلال والكفر والدعوة إلى الباطل من باب التحذير، ولو بعد الموت ، كما يقال: قاتل الله فرعون، لعن الله فرعون ، لعن الله دعاة الضلالة ، لعن الله أبا جهل أو ما أشبه ذلك من دعاة الضلالة من باب التنفير من أعمالهم القبيحة، هذا قاله جماعة من أهل العلم من باب التنفير إذا كان الإنسان مشهوراً بالضلالة والكفر والدعوة إلى الضلالة أو ظلم الناس ، قد أجاز بعض أهل العلم سبه من باب التنفير ومن باب التحذير من مثل عمله ، وإن ترك سبه عملاً بهذا الحديث:
(لا تسبوا الأموات) فهذا من باب الاحتياط وهو أحسن وأولى)اهـ.
و قال العلامة ابن عثيمين في (الشرح المختصر لبلوغ المرام ) :
(الكافر لا يجوز أن يصلى عليه ولا أن يدعى له بالرحمة ولا بالمغفرة ، ومن دعا لكافر بالرحمة والمغفرة فقد خرج بهذا عن سبيل المؤمنين ، لأن الله تعالى قال:
{ ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم }.
فأي إنسان يترحم على الكافر أو يستغفر له فإن عليه أن يتوب إلى الله ، لأنه خرج في هذه المسألة عن سبيل النبي - صلى الله عليه وسلم –والمؤمنين ، فعليه أن يتوب إلى ربه ويؤوب إلى رشده ، لأن الكافر مهما دعوت له فإن الله لن يغفر له أبدا ، مهما عمل من خير ، لو فرض أن كافرا كان يصلح الطرق ويعمر الأربطة وينفع المسلمين فإنه عمله غير مقبول ، كما قال تعالى:
{ وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا }.
فكيف إذا كان عمله من أجل الدعوة إلى النصرانية إما بالقول وإما بالفعل ، لأن بعض الكفار يكون عنده فعل خير للأرامل والفقراء، لكن لمن؟ لأرامل الكفار وفقرائهم ، لا ينفع المسلمين بشيء ، وإنما ينفع الكفار هذا يدعو للنصرانية لأنه يريد أن يبقى هؤلاء على نصرانيتهم ، حيث أن الذي أحسن إليهم نصراني ، كذلك ربما يفتح هذا الإحسان العام في بلاد المسلمين الفقيرة من أجل أن يحول أبناء المسلمين إلى نصارى ، ليس لرحمة المسلمين ، لا يمكن لأي كافر أن يبذل إحسانا للمسلمين وقصده إحسانا للمسلمين أبدا ، لأن الله بين أن الكفار أعداء فقال:
{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء}.
وقال تعالى:
{فإن الله عدو للكافرين}.
لا يمكن أن يعمل كافر إحسانا في بلاد الإسلام يريد به الخير أبدا ، إنما يريد أن يقول الناس: هذا رجل أو امرأة نصراني يحسن للناس ، يرحم الضعفاء ، ويعين الفقراء وما أشبه ذلك ، دعوة للنصرانية ؛ لكن أحيانا تكون دعوة واضحة وأحيانا دعوة مبطنة ، وليس هذا من الخير أبدا .
فهؤلاء النصارى أو اليهود أو المشركون لا يجوز أن يصلى عليهم أو يترحم عليهم ، ومن فعل ذلك فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر من هذا الذنب ؛ إذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أشرف البشر جاها عند الله سأل الله أن يستغفر لأمه ، قال: يا رب ائذن لي أن أستغفر لأمي ، قال الله له: لا تستغفر لأمك !!
لماذا؟!!
لأنها ماتت على الكفر ، فسأل الله أن يأذن له أن يزور قبرها فزار قبرها ، لكن ما دعا لها وهي أمه أم الرسول - صلى الله عليه وسلم - كيف غيرها من الكفار؟!!....)اهـ.
و الله أعلم)اهـ..
  #4  
قديم 22-Oct-2011, 03:28 AM
أبوهند العوضي أبوهند العوضي غير متواجد حالياً
هاني بن سعيد العوضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 35
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

هل كان القذافي كافرا ؟؟؟
أفيدونا
وما حكم الترحم على ولده المعتصم
  #5  
قديم 22-Oct-2011, 07:43 AM
أبو عبد الله معبد ندير أبو عبد الله معبد ندير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,130
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهند العوضي مشاهدة المشاركة
هل كان القذافي كافرا ؟؟؟
أفيدونا
وما حكم الترحم على ولده المعتصم
تفريغ مادة للشيخ صالح اللحيدان يوضح فتواه حول الخروج على حاكم سوريا النُّصَيْرِي

السؤال : سماحة الوالد نشر بعضهم كلاما أو نُشر كلام منسوب إلى سماحتكم بالأنترنت مفاده تأييد الثورات و الثوار في بعض البلاد العربية كسوريا على حكامها و إن قتل الثلث من الشعب ليبقى الثلثان، فهل يصح نسبة ذلك إليكم.

ثمّ يسأل ويقول : متى يجوز الخروج على الحاكم الكافر؟ و هل لكل أحد أن يحكم بكفر حاكمه ثم يخرج عليه؟ و ما ضابط ذلك حفظكم الله؟

الشيخ اللحيدان حفظه الله : هذا في الحقيقة ما قلت أن هذا يُفعل، و أما بالنسبة إلى حاكم سوريا، حاكم سوريا نُصيري ليس بمسلم، و النصيرية جزء من الفاطميين، الدولة الفاطمية، الذين يقول العلماء عنهم أن ظاهرهم الرفض، يتظاهرون بأنهم رافضة، و باطنهم الكفر المحض، هذا من جانب، و من جانب آخر أيضا، هو بعثي، تبع لحزب البعث، الذين يرون أن البعث هو الرب، ربهم، حتى في جرائدهم ينشدون شعرا بأن البعث هو الرب لا شريك له.

بالنسبة للمظاهرات أو الخروج على الحاكم الشرعي، لا شك أن الذي اقول به أنا و يقول به أهل العلم عموما لا يحل، لا يحل لأحد أن يخرج على الوالي المعتبر شرعا، حتى و لو كان الوالي له مخالفات، لا يجوز إلا إذا حصل كفر بواح يعني ظاهر ليس خفي، يعني يكون أعلن كفره، يقول مثلا : الصلاة ليست بلازمة، أو كما يقول القذافي : كل السنة لا حاجة لنا إليها، القذافي يقول: أن السنة جميعا لا حاجة إليها يكفينا القرآن، فاما سوريا فلا شك أن الحاكم نصيري و حزب البعث معروف و إذا قدر أهل الشام على أن يتخلصوا من هذا فأنا أعتبر هذه من محاسنهم و مزاياهم، و أما الثلث و أنا أشرت أن الثلث ... (كلمة غير واضحة) الإمام مالك يُروى عنه و قد لا يصح، أنه يقول يجوز هو قتل الثلث لصلاح الثلثين لكني ما قلت أن يا أهل سوريا قوموا و اجتهدوا حتى يُقتل ثلثكم، فأما مثل هذا الشخص فلا يظهر أي مانع إذا كان الناس قادرين أن يتخلّصوا منه، لكن الوالي الكافر لا يجوز الخروج عليه إذا كان الذين سيخرجون عليه عاجزين عن إزالته، يكون خروجهم عليه يسلطه على بقية المسلمين، يجعل في البلاد مذبحة عظيمة و لا يقل بذلك عاقل، لا يقل عاقل، الشخص عنده مختلف الأسلحة يستطيع أن ينسف قرى كما نسف حافظ الأسد قبل ثلاثين سنة تقريبا أو أقل من تسع و عشرين قليل في شمال سوريا عشرات الآلاف قتلوا، في الأيام هذه ذكر الذين يكتبون مخازيهم في القنوات الفضائية ذكروا ما حصل و ما استدعى حافظ الكلب الأسد من الألوية لمهاجمة أهل أظن حلب، فلا شك أن هذه حكومة فاجرة خبيثة نسأل الله جلّ و علا أن يخلّص أهل سوريا منها، ثم هذه المذابح التى نُشرت في هذه القنوات الفضائية و أجهزة التصوير اليدوية و ما يُرفع فضحتا أهل الإجرام في السابق ما علم بالمذبحة التي كانت في شمال سوريا في وقت الخبيث الفاجر حافظ إلا من دول الغرب و أما المسلمون فللأسف قل من ذكر ذلك، نعم.


http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=18722




وهنا مقطع للشيخ العتيبي يقول أنه كافر

http://www.4cyc.com/play-hB_vT8s61pA

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الله معبد ندير ; 22-Oct-2011 الساعة 08:31 AM
  #6  
قديم 22-Oct-2011, 11:46 AM
أبو براء العزابي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوهند العوضي مشاهدة المشاركة
هل كان القذافي كافرا ؟؟؟
أفيدونا
وما حكم الترحم على ولده المعتصم
يقول الشيخ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي المتوفى سنة 1422ه رحمه الله تعالى في كتاب المخرج من الفتنة ص 136
فإذا عمل الحاكم ما يقتضي كفره(2) أو فسقه، فلا يجوز أن يُدافع عنه.

(2)كالقذافي ، وأبورقيبة وحافظ الأسد، وصدام حسين.

يقول الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في مكالمة هاتفية عن قتال في مناطق التي تحت سيطرة الكتائب القذافي مثل بني وليد وسرت
أنا أكفِّر القذافي.

التعديل الأخير تم بواسطة أبو براء العزابي ; 22-Oct-2011 الساعة 01:28 PM
  #7  
قديم 22-Oct-2011, 11:47 AM
أبوعبيدة محمد المغربي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

فتوى (هيئة كبارالعلماء) في تكفير القذافي حاكم ليبيا

بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأن القذافي

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه ومن اقتدى بهديه وبدعوته وبعد:-
فإن مجلس هيئة كبار العلماء بدورته التاسعة عشرة المنعقدة في الفترة ابتداء من يوم 11- 5- 1402هـ . قد اطلع على بعض ما نشرته إذاعة حكومة ليبيا في برنامجها المحدث المسمى ( أعداء الله ) وما تعرض فيه لأئمة الدعوة السلفية رحمهم الله في هذه المملكة العربية السعودية من علماء وحكام بالطعن الكاذب ومحاولة التشكيك في عقيدتهم التي اعترف فيها ؛وأنها تجديد للدعوة الإسلامية بحق أهل العدل والإنصاف في كافة أرجاء العالم الإسلامي . بل اعترف بفضلها المنصفون من علماء الغرب ولم يحاول أحد من أعدائها التشكيك بأصالة القائمين بها حتى قام عقيد ليبيا القذافي الذي أفسح المجال لإذاعته ووسائل إعلامه بلا عقل ولا حياء ولا دين إذ تتجراء حتى على مقام رب العالمين وتستهزئ به سبحانه وتعالى عما يقوله الظالمون علواً كبيراً . وتنكر شطراً عظيماً في شريعته وتتحدث عن الله جل جلاله بكل وقاحة وجرأة بشعر حديث وكلام فاحش ولكن الله يملي للظالم لا يهمله .
ورغبة في بيان حقيقة الأمر بمن لا يعرف بوضوح ما أثبته بتوفيق الله جهود حماة هذه الدعوة وقادتها وأئمة القرآن في بلادها من آثار لم يتوفر مثلها في بقية العالم الإسلامي.

أعرب المجلس بعض ما من الله به على هذه المملكة من النعم العظيمة اعلاها وأجلها كتب الإسلام والدعوة إليه قولاً وعملاً وتحكيم شريعة الله في الدماء والأموال والأعراض والمحافظة على ما قرره أهل العلم أنه من الضروري لقيام المجتمعات السليمة مما يسمي بالضروريات الخمس مما عاد على هذه البلاد بحمد الله بالطمأنينة والأمن والرخاء والاحترام العالمي العام للترابط بين الحاكم والمحكوم مما كان له أحسن الأثر في نفوس أهل الصلاح والإصلاح والتقوى والفضيلة والعدل والإنصاف في مختلف أنحاء العالم يضاف إلى ذلك ما تتمتع به هذه البلاد من نهضة علمية وثقافية واجتماعية واقتصادية وعمرانية وما تقوم به حكومتنا في سبيل الدعوة إلى الله والوقوف بجانب المسلمين من بعض الدعاة إلى الله في أنحاء العالم وإقامة المساجد والمراكز الإسلامية والمستشفيات وغير ذلك مما جعلها محط أنظار الجميع ورمز احترامهم وتقديرهم.

لقد استعرض المجلس ذلك كله كما استعرض الاتجاهات العدائية التي تقوم بها صحائف منحرفة في اتجاهاتها وعقائدها يحدوها الحقد والحسد ويسيّر اتجاهاتها الآثمة المنحرفة عناصر ذات مشارب متشابهة في رداء الإسلام والمسلمين ترى في هذه البلاد القاعدة الكبرى للإسلام والمسلمين وفي طليعة هذه الطوائف المنحرفة والموجهة طاغية ليبيا معمر القذافي ذلك الرجل الذي نذر نفسه لخدمة الشر وإشاعة الفوضى وإثارة الشغب والتشكيك في الإسلام .

لقد استعرض المجلس أطوار هذا الرجل وسرعة استجابته لعناصر الشر والكيد والحسد حيث صار يهذي في أجهزة إعلامه يما يستحي من ذكره من له ذوق سليم أو عقل مستقيم , يتضح ذلك في أقواله وأفعاله وتقلباته في جميع ميادين عمله داخل بلاده وخارجها وفي مقدمة ذلك تعرضه للعقيدة الإسلامية . فلقد أقبر هذا الرجل السنة النبوية وسخر من الحج إلى بيت الله الحرام ومن المسلمين الذين يقفون في عرفات وصدرت بتفنيذه فتاوى شرعية من هيئات ومجالس إسلامية عليا ومع ذلك لا يزال هذا المسكين يتخبط في متاهات من الزيف والضلال تعطي القناعة التامة إنه ضال ملحد .

إن مجلس هيئة كبار العلماء وهو يستنكر تمادي هذا الدعي على الإسلام والمسلمين ليقرر ويؤكد أنه بإنكاره لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستفتاءه بالحج واستهانته ببعض التعاليم الإسلامية واتجهاته الآثمة الباطلة يعتبر بذلك كافراً وضالاً مضلاً .
فضلاً عن ظلمه وطغيانه واجرامه وتجريح عباد الله ورميه إياهم زوراً وبهاتاً بالصفات الذميمة مما يصدر عن عاقل يعتبر نفسه عاقلاً وانسانياً ومن ذلك تجريحه دعاة الإسلام وعلماءه الذين قاموا بنصرة هذا الدين والدعوة إليه وبذلوا نفوسهم وأموالهم في سبيل اعلاء كلمة الله وعلى رأسهم الإمام محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله وأنصارهما واتباعهما من الدعاة إلى الله والهادين إلى سبيله .
وإنا لله وإنا إليه راجعون وهو حسبنا ونعم الوكيل ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .
التواقيع
1- رئيس الدورة محمد بن علي الحركان .
2- عبد الله خياط .
3- عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
4- عبد الله بن محمد بن حميد .
5- سليمان بن عبيد .
6-عبد العزيز بن صالح .
7- عبد الرزاق عفيفي .
8- راشد بن حميد .
9- محمد بن جبير .
10- إبراهيم بن محمد آل الشيخ .
11- عبد بن غديان .
12- صالح بن غصون .
13- عبد المجيد حسن .
14- عبد الله بن قعود .
15- عبد الله بن منيع .
16- صالح بن اللحيدان .
الرياض في 22 جمادي الأولى 1402هـ
  #8  
قديم 22-Oct-2011, 11:50 AM
عمر إبراهيم الموصلي عمر إبراهيم الموصلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 677
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

بيان من الرئاسة العامة للمجلس الأعلى العالمي للمساجد حول ما دار مع العقيد معمر القذافي
حول إنكاره للسنة النبوية كمصدر للتشريع كما تناقلتها الصحف والأنباء
قام وفد من الأمانة العامة للمجلس المذكور برئاسة فضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو مجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية ، وعضوية كل من فضيلة الشيخ أبي بكر محمود جومي كبير قضاة نيجيريا وعضو الرابطة ومجلس المساجد ، وفضيلة الشيخ أحمد الحماني رئيس المجلس الإسلامي الأعلى في الجزائر وعضو الرابطة ومجلس المساجد ، وفضيلة الشيخ علي محتار الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى العالمي للمساجد- بزيارة الجماهيرية العربية الليبية بناء على ما دار بين الأمانة والجماهيرية للبحث مع فخامة العقيد معمر القذافي حول ما تناقلته الصحف والأنباء من إنكاره للسنة النبوية أن تكون مصدرا من مصادر التشريع الإسلامي .
وقد تم بالفعل اجتماع الوفد بفخامته في الساعة السابعة والنصف من مساء يوم الأربعاء الثاني عشر من شهر صفر 1399 هـ في مدينة بني غازي بليبيا ، وتبادل الجميع وجهات النظر ، وبين الوفد لفخامته الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على عظيم منزلة السنة في الإسلام ، وأنها الأصل الثاني في إثبات الأحكام ، وأن العلماء قد عنوا بها وعرفوا صحيحها من سقيمها ، ووضعوا لذلك قواعد وأوصولا يعرف بها صحيح الأحاديث من ضعيفها ، وأجمعوا على اعتماد ما صحت به الأحاديث؛ فأظهر اقتناعه بأكثر ما قاله الوفد ، وأوضح فخامته للوفد موقفه من الكتاب والسنة والحديث ، وأنكر بشدة ما نسب إليه من أنه حذف كلمة (قل) من { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } (1) أو أنه صلى العصر ركعتين حضرا ، كما أوضح للوفد بأنه يعترف بالسنة الفعلية فقط كالصلاة والحج ، أما الأحاديث القولية فإن ما يصح عنده منها يعمل به ، ووعد بأنه سيعلن ذلك على الملأ .
هذا ملخص قرار الوفد وقد سرنا كثيرا رجوع فخامة العقيد إلى الصواب في الأخذ بالسنة الصحيحة ، وقد دلت الأدلة من الكتاب والسنة الصحيحة واجتماع أهل العلم على أن السنة الصحيحة القولية والفعلية والتقريرية أصل
عظيم من أصول الإسلام ، وهي الأصل الثاني في إثبات الأحكام الشرعية وبيان الحلال والحرام ، وهي الوحي الثاني ، كما أجمع العلماء أيضا على أن من جحد كون السنة أصلا معتبرا يرجع إليه في الأحكام وزعم أنه يكتفي بالقرآن عنها فهو كافر مرتد عن الإسلام ، وقد صنف في ذلك الحافظ السيوطي رسالة سماها "مفتاح الجنة في الاحتجاج بالسنة" ذكر فيها الأدلة من الكتاب والسنة والآثار على وجوب تعظيم السنة والأخذ بها ، وأنها الأصل الثاني من أصول الإسلام ، كما ذكر فيها إجماع العلماء على كفر من أنكر السنة وزعم أنه لا يحتج إلا بالقرآن ، ولا شك أن من أنكر السنة فقد أنكر القرآن وكذبه؛ لأن القرآن الكريم قد أمر في مواضع كثيرة بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم واتباعه ، وعلق الرحمة والهداية ودخول الجنة والنجاة من النار على ذلك . . وقد كتبنا في هذا المقام مقالا أبسط من هذا البيان ننشره قريبا إن شاء الله .
فالواجب على فخامة العقيد أن يعلن توبته إلى الله سبحانه من إنكاره ما أنكر من السنة وأن يعلن التزامه بما صح منها عند أهل العلم ، كأحاديث الصحيحين وغيرها مما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا أو فعلا أو تقريرا ، وهنا أمر عظيم يهم القراء المسلمين يتعلق بفخامة العقيد ، ويجب علينا التنبيه عليه وبيان حكمه ، وهو أن الكاتبة الإيطالية ( ميريلا بيانكو ) قد ذكرت في كتابها ( القذافي رسول الصحراء ) ص 241 عن فخامة العقيد ما يدل على أنه يدعي أنه رسول من رسل الله ، وقد خاطبته فى الصفحة المذكورة بقولها له: يا رسول الله ، أكنت راعي غنم؟ فأجابها بقوله: بلى ، فلم يكن هناك نبي لم يفعل ذلك . وهذا الجواب يقتضي إقراره لها على أنه رسول الله ، لأنه لم ينكر عليها ولم يقل: لست برسول ، ومعلوم أن دعوى الرسالة أو النبوة بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كفر أكبر ، وضلال عظيم ، وردة عن الإسلام بإجماع المسلمين؛ لأن ذلك تكذيب لقول الله عز وجل { مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } (1) وتكذيب لما تواترت به الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدالة على أنه خاتم النبيين والمرسلين ، لا نبي بعده ولا رسول ، وقد قاتل الصحابة رضي الله عنهم من ادعى النبوة بعده ، واعتبروه كافرا حلال الدم والمال؛ كالأسود العنسي ، ومسيلمة الكذاب ، والمختار بن أبي عبيد الثقفي ، وقد أجمع علماء الأمة إجماعا قطعيا على أن نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين والمرسلين لا نبي بعده ولا رسول ، وقد كفر العلماء في عصرنا وقبل عصرنا مرزا غلام القادياني لما ادعى النبوة ، وكفروا من صدقه في ذلك . .

فالواجب على فخامة العقيد أن يعلن في وسائل الإعلام تكذيبه لما زعمته هذه الإيطالية ، وأنه يبرأ إلى الله من ذلك إن كان ذلك لم يقع منه ، فإن كان قد وقع منه فالواجب عليه إعلان التوبة النصوح من ذلك ، ومن تاب تاب الله عليه كما دل على ذلك كتاب الله المجيد وسنة رسوله الكريم عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم ، ومن قول الله سبحانه { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ } (2) { إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } (3) فبين سبحانه أنه لا بد من إعلان التوبة وبيان ما كتم من الحق ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم « التوبة تهدم ما كان قبلها » . والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، ونسأل الله أن يهدينا وإياه سواء السبيل ، وأن يمن علينا وعليه وعلى سائر المسلمين بالتوبة النصوح من جميع الذنوب ، إنه ولي ذلك والقادر عليه . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان .

التعديل الأخير تم بواسطة عمر إبراهيم الموصلي ; 22-Oct-2011 الساعة 11:56 AM
  #9  
قديم 22-Oct-2011, 12:35 PM
أبوعبيدة محمد المغربي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

ومرة أخرى يجيب علينا الاهتمام بالعقيدة وكتب العقيدة
العقيدة العقيدة أولا
ياعباد الله ومنها هذا الكتاب العظيم
نواقيض الاسلام

ما هي مبطلات الإسلام، وإذا وقع أحدٌ في أحد هذه المبطلات فكيف يعود إلى الإسلام مرةً أخرى؟

مبطلات الإسلام هي نواقض الإسلام، النواقض، أسباب الردة، فهذه بينها العلماء في باب مستقل في كتب الفقه فسموه: (باب حكم المرتد) ذكروه في كتب الفقه في أواخر كتب الفقه عندما ذكروا الديات والقود والحدود ذكروا هذا الباب. ففي إمكانك أن تراجع هذا الباب في كتب الحنابلة والشافعية والمالكية والحنفية، وكتب أهل الحديث حتى تستفيد، تستفيد من هذه الكتب العظيمة. فالمقصود أن هذا الباب باب عظيم ذكروا فيه نواقض الإسلام، وأعظمها: الشرك بالله عز وجل، أن يدعو الأوثان، يدعو أصحاب القبور أو يدعو النجوم أو يدعو الأصنام أو يدعو الأشجار والأحجار يستغيث بها، أو ينذر لها أو يذبح لها، فهذا من الشرك بالله الأكبر، كالذي يفعل عند قبر البدوي أو الحسين أو عند الشيخ عبد القادر في العراق أو ما أشبه ذلك من دعائهم والاستغاثة بهم هذا من الشرك الأكبر، من نواقض الإسلام. ومن نواقض الإسلام: سب الدين، كونه يسب الدين يسب الإسلام أو يعيبه أو يتنقص الإسلام هذا من نواقض الإسلام. ومن نواقض الإسلام: الاستهزاء بالدين، الاستهزاء بما قاله الله ورسوله أو الاستهزاء بالرسول أو بالقرآن هذا من نواقض الإسلام. كذلك إذا استحل ما حرم الله إذا قال الزنا حلال أو الخمر حلال، أو الربا حلال، يكون ردة عن الإسلام بإجماع المسلمين. كذلك إذا أسقط ما أوجب الله، مثل الذي يقول: الصلاة ما هي بواجبة، أو صوم رمضان ما هو بواجب على المكلفين، أو الزكاة غير واجبة، أو الحج ما هو بواجب على المستطيع، فهذا كله ردة عن الإسلام، وذكروا أنواعاً كثيرة غير هذه الأشياء.
منقول من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله
من هنا : http://www.binbaz.org.sa/mat/18094
  #10  
قديم 22-Oct-2011, 01:32 PM
أبو عبد الرحمن زياد الشبل أبو عبد الرحمن زياد الشبل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أخوتي الكرام هذا الكلام أعلمه لكن أريد فتوى خاصة في الوقت الحالي


هل معمر القذافي يغسل ويكفن ويصلى عليه أو لا ؟


أرجوا منكم اخوتي الكرام الإتصال بأهل العلم وسؤالهم على ذلك
  #11  
قديم 22-Oct-2011, 04:11 PM
أبو عبد الرحمن محمد اليداسي أبو عبد الرحمن محمد اليداسي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 123
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

الترحم على القذافي أخزاه الله لا يجوز .
كيف و كان يرد السنة و أنا سمعته بأذني مرة يفسر يا أيها الذين آمنوا أن كل من آمن بعقيدة معينة فهو من الذين آمنوا حتى البوذيين و الهندوس و غيرهم.
ناهيك انه كان يلقب نفسه بملك ملوك إفريقيا و قد صح أن أخنع الاسماء رجل تسمى بشاهنشاه اي ملك الملوك . فلعنة الله عليه حيا و ميتا و الحمد لله الذي أراح المسلمين من شره و قد سخر سلطته للدسائس و المؤمرات ضد المسلمين و منها محاولته الفاشلة لاغتيال عبد الله بن عبد العزيز لما كان أميرا عندما أفحمه في إحدى دورات الجامعة العربية إثر تهجم القذافي على دول الخليج أنها جلبت المستعمر فما كام من الامير الموحد عبد الله بن عبد العزيز - وهو يعرفه جيدا و يعلم عنه اسرارا لا تعلم بها العامة - إلا أن يتجاهل البروتوكولات و يقول له : من جابك أنت و أمثالك ؟ يقصد حفظه الله أن القذافي الحقير صنيعة المخابرات الغربية ... و لما انتهت صلاحيته تخلصوا منه . فالحمد لله أولا و آخرا

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن محمد اليداسي ; 22-Oct-2011 الساعة 04:14 PM
  #12  
قديم 22-Oct-2011, 04:19 PM
أبو حذيفة إيهاب الليبي أبو حذيفة إيهاب الليبي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 156
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

بارك الله فيكم إخواني
  #13  
قديم 22-Oct-2011, 05:41 PM
أبوعبيدة محمد المغربي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

عجيب والله عجيب حالنا
سبحان الله الكافر لا يغسل ولايصل عليه ولا يترحم عليه .
ولعل الاخ دخلت عليه تلك الشبهة وهي "
من عمل كفرا لا نحكم عليه بالكفر ولكن نقول أن هذا الفعل كفر لأن الكفر عندهم لايقع إلا بالقلب عياذا بالله !!!!!!!

انظر إلى فتوى الإمام ابن باز في تارك الصلاة علما أن فيه خلاف
الأخ (م.ص.ع) من عمان بالأردن يقول في سؤاله: ما حكم من مات وهو لا يصلي، مع العلم أن أبويه مسلمان؟ وكيف تكون معاملته من ناحية التغسيل والتكفين والصلاة عليه والدفن والدعاء والترحم عليه؟


من مات من المكلفين وهو لا يصلي فهو كافر، لا يغسل ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين ولا يرثه أقاربه، بل ماله لبيت مال المسلمين في أصح أقوال العلماء؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))، أخرجه الإمام مسلم في صحيحه؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))، أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح من حديث بريدة رضي الله عنه، وقال عبد الله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل رحمه الله تعالى: (كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئاً تركه كفر إلا الصلاة)، والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة وهذا فيمن تركها كسلاً ولم يجحد وجوبها، وأما من جحد وجوبها فهو كافر مرتد عن الإسلام عند جميع أهل العلم، نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ويسلك بهم صراطه المستقيم إنه سميع مجيب.


هذا في تارك الصلاة مابالك بمن يستهزء بالدين أو أسقط ما أوجب الله مثل السنة النبوية ولفظ (قل ) في القران ووو...


التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبيدة محمد المغربي ; 22-Oct-2011 الساعة 05:44 PM
  #14  
قديم 22-Oct-2011, 08:12 PM
أبو عبد الرحمن زياد الشبل أبو عبد الرحمن زياد الشبل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

أخي أبو محمد المغربي
الذين أدين الله به هو إن معمر القذافي كافر لا يغسّل ولا يكفّن ولا يصلى عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين فهو كافر ويعامل معاملة الكفار

وهذا الذي أقوله عند مناقشتي لبعض الأخوة

لكن ما شوّش على عامة الناس هو ظهور صادق الغرياني وقوله بأنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مكان غير معروف والحجّة التي قال بها هي إنه لا يدري عليه في أخر وقته أتاب أم لا !!!!!!

والله المستعان

وبالتالي أريد كلام أهل العلم المعتبرين على مسألة الصلاة عليه وتغسيله وتكفينه
  #15  
قديم 22-Oct-2011, 08:57 PM
أبو عبد الجواد مختار نعيمي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

لعنة الله على القذافي حيا و ميتا و إذا مررتم على قبره فبشروه بالنار كما صح بذالك الخبر .
و هذه من مصائب هذا الزمان أن البعض من إخواننا الذين هم على المنهج الحق يشكون في كفر الكفار .
و قبل أيام قليلة ظهر عندناأحد الجهال حيث صار يحذر من تكفير ساب الله و يقول أنه يجب أن تقام عليه الحجة لأنه جاهل . هذا كله من البعد عن العلماء و الاحتكاك بالفساق و الرعاع .

أما هذا الغراب الذي لا يعيش إلا على جثث الجيف فإنه بالأمس القريب كان يكفر القذافي و من عجيب فتواه و تناقضه أنه حكم عليه بالكفر و في نفس الوقت أمر بتغسيله و هل هذا يستقيم. و هل قال بهذا أحد من الأئمة الأعلام. كافر في الدنيا مسلم في الآخرة .

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الجواد مختار نعيمي ; 22-Oct-2011 الساعة 09:03 PM
  #16  
قديم 22-Oct-2011, 09:41 PM
عبد الحليم بن محمد التونسي الأثري عبد الحليم بن محمد التونسي الأثري غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 157
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

السَّلامُ عليكُم و رَحمةُ اللهِ و بَرَكاتُهُ ،

اخوتي اسألوا العلماء و هم أحياء بين ظهرانيكم نفع الله بكم .

و لحين
ذلك إليكم هذا النقل عن إمام المحدثيين الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في الفتح في كتاب استتابة المرتدين أثناء شرحه لقول عمر «فوالله ما هو إلا أن رأيت أن الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق» «وفيه منع قتل من قال لا إله إلا الله ولو لم يزد عليها وهو كذلك لكن هل يصير بمجرد ذلك مسلما؟ الراجح : لا بل يجب الكف عن قتله حتى يختبر، فإن شهد بالرسالة والتزم أحكام الإسلام حكم بإسلامه، وإلى ذلك الإشارة بالاستثناء بقوله « إلا بحق الإسلام » ثم نقل كلام البغوي، فقال: قال البغوي :
الكافر إذا كان وثنياً أو ثنوياً لا يقر بالوحدانية، فإذا قال لا إله إلا الله حكم بإسلامه، ثم يجبر على قبول جميع أحكام الإسلام، وأما من كان مقراً بالوحدانية منكراً للنبوة فإنه لا يحكم بإسلامه حتى يقول محمد رسول الله، فإن كان كفر بجحود واجب واستباحة محرم فيحتاج أن يرجع عما اعتقده » انتهى.

رحم الله الإمام البغويّ إمام السنّة

القذافي ارتدّ عن الإسلام بيقين إخوتي فرجوعه إليه يجب أن يكون على يقين .

و كلام العلماء في ذلك واضح جليّ .
  #17  
قديم 22-Oct-2011, 10:20 PM
أبوبكر نصر الدين أحمد أبوبكر نصر الدين أحمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 41
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يرحم كل من على الاسلام .
كل من تيقن كفر الرجل وموته على الكفر يتعامل معه معاملة الكافر .
  #18  
قديم 22-Oct-2011, 10:24 PM
أبو ياسر إسماعيل بن علي أبو ياسر إسماعيل بن علي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 95
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

السلام عليكم ورحمة الله ةبركاته
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد
في هذه الليلة المباركة _ وستعلمون لماذا قلت مباركة ـ الموافقة ل 25 ذي القعدة من عام 1432 ه
سأل الشيخ حامد بن خميس الجنيبي حفظه الله في شرح نواقض الإسلام بغرفة الإمام مالك على البايلوكس عن حكم الترحم على القذافي ؟
فكان الجواب

من المرفقات
الملفات المرفقة
نوع الملفأسم الملفحجم الملفعدد المشاهدات
نوع الملف: mp3 حكم الترحم على القذافي الشيخ حامد بن خميس الجنيبي حفظه الله في شرح نواقض الإسلام.mp3‏ 584.8 كيلوبايت 1197
  #19  
قديم 22-Oct-2011, 10:31 PM
أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري غير متواجد حالياً
طارق ابن أبي سعد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 674
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

أخزى الله القذافي لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدخل المسجد وينتبه إلى عدم لمسه بالأيدي بل يدفع بالألواح في الصحراء ويترك للذئاب والنسور
حتى يكون عبرة لمن يتعالى على شريعة الله ويتعدى حدوده
لكن
واش دخل أباء القذاقي في كفره هو
ولا تزر وازرة وزر أخرى
فابنه المعتصم وغيرهم يعاملون معاملة المسلمين ما دام لم يثبت عليهم بيقين ما ثبت على والدهم

التعديل الأخير تم بواسطة أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري ; 22-Oct-2011 الساعة 10:44 PM
  #20  
قديم 22-Oct-2011, 10:35 PM
أبو عبد الرحمن زياد الشبل أبو عبد الرحمن زياد الشبل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

نعم أخوتي أنا أتكلم على القذافي الأب فقط وليس أبنه المعتصم

أخي الكريم الفتوى هل معناها بأنه لا يجوز الترحم عليه حيث لم يقل الشيخ ذلك صراحة

أرجوا منكم توضيح ذلك
  #21  
قديم 22-Oct-2011, 10:40 PM
أبوعبيدة محمد المغربي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

نعم كما قال الاخ اسألوا أهل العلم الكبار و احذروا دعاة السوء وعليكم بالعلماء الكبار وكتب العلماء الراسخين وخاصة في مسائل الايمان والكفر
واحذروا شبه المرجئة وما أكثرهم لا كثرهم الله
هذه فتوى الامام ابن باز في صدام حسين
السؤال:
هل يجوز لعن حاكم العراق؟ لأن بعض الناس يقولون: إنه ما دام ينطق بالشهادتين نتوقف في لعنه، وهل يجزم بأنه كافر؟ وما رأي سماحتكم في رأي من يقول: بأنه كافر؟

الجواب:
هو كافر وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه، ذلك أن البعثية كفر وضلال، فما لم يعلن هذا فهو كافر، كما أن عبد الله بن أبي كافر وهو يصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم-، ويقول: لا إله إلا الله ويشهد أن محمدا رسول الله وهو من أكفر الناس وما نفعه ذلك لكفره ونفاقه فالذين يقولون: لا إله إلا الله من أصحاب المعتقدات الكفرية كالبعثيين والشيوعيين وغيرهم ويصلون لمقاصد دنيوية، فهذا ما يخلصهم من كفرهم؛ لأنه نفاق منهم، ومعلوم عقاب المنافقين الشديد كما جاء في كتاب الله: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}، وصدام بدعواه الإسلام ودعواه الجهاد أو قوله أنا مؤمن، كل هذا لا يغني عنه شيئا ولا يخرجه من النفاق، ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: {إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا، فإذا كان صادقا في التوبة فليتبرأ من البعثية وليخرج من الكويت ويرد المظالم على أهلها، ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين.
أما البهرج والنفاق فلا يصلح عند الله ولا عند المؤمنين، يقول سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}، ويقول جل وعلا: {ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ}، هذه حال صدام وأشباهه ممن يعلن الإسلام نفاقا وخداعا وهو يذيق المسلمين أنواع الأذى والظلم ويقيم على عقيدته الإلحادية البعثية.اه

سئل الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله

أحسن الله إليك أسئلة كثيرة تدور حول قتل صدام وتكبيره وما يتعلق به ؟


فأجاب الشيخ حفظه الله :

صدام كان على حزب البعث على حزب كافر ثم تغيرت حاله ونطق بالشهادتين سمعنا هذا لكن ما يكفي هذا حتى يتبرأ من حزب البعث الكافر ، فإذا كان تبرأ من حزب البعث الكافر فيكون قد صح إسلامه وإن لم يتبرأ فلا يصح إسلامه فيحتمل أنه تبرأ ولم نعلم ويحتمل أنه لم يتبرأ لهذا نكل أمره إلى الله لا ندعو له ولا...
لا ندري ما حاله ، الله تعالى هو الذي تولى أمره ، ولهذا إذا أسلم النصارى الآن ، النصراني إذا أسلم يلقن يقول أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله وأن عيسى عبد الله ورسوله حتى يتبرأ من دينه الكافر لأن دينه الكافر يقول أن عيسى ابن الله فلا يصح إسلامه إلا بعد أن يتبرأ من دينه الكافر
ـ وكان على حزب البعث ـ إن كان تبرأ من حزب البعث صح نطقه بالشهادتين أما إذا نطق بالشهادتين وهو على ناقض من نواقض الإسلام ما يفيده لو نطق بالشهادتين وهو يسب الله ويسب الرسول أو ينكر وجوب الصلاة أو ينكر ملك من الملائكة أو ينكر البعث ما فعل ، لابد أن ينطق بالشهادتين ولا يفعل ناقض من نواقض الإسلام ويتبرأ من دينه الكافر


قال الطالب للشيخ : إذا أحسن الله إليك قول الشيخ بن باز الله يرحمه على إطلاقه في كفره يقول إن صدام كافر حتى وإن قال لا إله إلا الله وإن صلى وصام ما لم يتبرأ من حزب البعث

الشيخ :

نعم هذا صحيح إذا لم يتبرأ ماذا فعل ، مثل ما سبق لو نطق الإنسان بالشهادتين وهو يفعل ناقض من نواقض الإسلام ماذا يفيده إذا نطق بالشهادتين وهو يسب الله ويسب الرسول ينفعه ؟ ويصلي ويصوم يقول بعض الإخوان اللي يسألون الجزائريين وغيرهم يقول إن بعض الناس إذا غضب سب الله والعياذ بالله هؤلاء يسألون أسئلة وهم يصلون ويصومون هذا ما ينفعهم هذا ناقض من نواقض الإسلام نسأل الله السلامة والعافية

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعبيدة محمد المغربي ; 22-Oct-2011 الساعة 10:52 PM
  #22  
قديم 22-Oct-2011, 11:21 PM
أبوهند العوضي أبوهند العوضي غير متواجد حالياً
هاني بن سعيد العوضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 35
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

الحمد لله
لم تطب نفسي بالترحم عليه
مع شجاعته وما اعرفه عنه من جود
لكن الحمد لله تطمئن نفسي الى فتاوى علمائنا بارك الله فيهم أحياءا وأمواتا
لكن ليس بعد كلامهم كلام
الا أن يكون دليل
..............
وقد نسب بعض الناس اليه وصية
صدرها بقوله (( قال تعالى كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة )) وفيها أنه يشهد ان لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأنه على اعتقاد اهل السنة والجماعة
هكذا
.............
لكن بحمد الله لا تطيب نفسي بالترحم عليه
مع رثائي لحال ليبيا وما آلت اليه
وأتعجب غاية ما يكون العجب ممن يرجو خيرا بمجئ الكفرة الافرنج
  #23  
قديم 22-Oct-2011, 11:38 PM
أبو عبد الرحمن زياد الشبل أبو عبد الرحمن زياد الشبل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

أخي الكريم أبو هند العوضي أنت لا تعيش في ليبيا حتى تحكم عليها

أنا من ليبيا الأن والأن فقط أستطاع طلبة العلم أن ينشروا العلم
الأن والأن فقط نستطيع أن ننشر مطويات للتوحيد
الأن والأن فقط نستطيع الذهاب لصلاة الفجر ونحن مرتاحين البال
وغيرها من الأمور الطيّبة التي كانت ممنوعة في عهد هذا الشجاع الكافر المعجب به !!

فإذا كان هذا الكافر معمر القذافي الذي انت معجب بشجاعته المزعومة فلك أن تفعل ما تشاء إلا أن تتكلم بلسان أهل ليبيا

  #24  
قديم 22-Oct-2011, 11:41 PM
أبو عبد الرحمن زياد الشبل أبو عبد الرحمن زياد الشبل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

وقد وجد معه عند القبض على هذا الشجاع الجواد على كل أفريقيا إلا شعبه حجابات سحر فأي وصية تتكلم عليها

الله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله
  #25  
قديم 22-Oct-2011, 11:57 PM
أبوعبيدة محمد المغربي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن زياد الشبل مشاهدة المشاركة
نعم أخوتي أنا أتكلم على القذافي الأب فقط وليس أبنه المعتصم

أخي الكريم الفتوى هل معناها بأنه لا يجوز الترحم عليه حيث لم يقل الشيخ ذلك صراحة

أرجوا منكم توضيح ذلك
يا أخي أنا عامي مثلك هاك كلام العلماء الكبار وفيه التوضيح وأنصحك ان تتصل بالعلامة اللحيدان حفظه الله او الفوزان ان أمكن

سئل العلامة ابن باز – رحمه الله تعالى – عن ذلك في (نور على الدرب):
السؤال:
هل يجوز الترحم والدعاء لتارك الصلاة أو المتهاون فيها، وكذلك النصراني أعني الكافر،وهل يصح الدعاء عليهم ولعنهم أو سبهم بعد الوفاة؟
الجواب:
(أما من مات من اليهود أو النصارى أو عباد الأوثان ، وهكذا من مات تاركاً للصلاة أو جاحداً لوجوبها ، هؤلاء كلهم لا يدعى لهم ولا يترحم عليهم ولا يستغفر لهم؛ لقول الله عز وجل:
{ مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَاتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }.
(113) سورة التوبة.
وقد ثبت في الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه استأذن ربه أن يستغفر لأمه ، فلم يأذن له سبحانه ، مع أنها ماتت في الجاهلية لم تدرك الإسلام، لكنها ماتت على دين قومها على عبادة الأوثان، فاستأذن ربه فلم يأذن له أن يستغفر لها، فإذا كانت امرأة ماتت في الجاهلية على دين الأوثان لم يؤذن له أن يستغفر لها وهي أمه فكيف بغيرها؟!
فالذي مات على الكفر لا يستغفر له ولا يدعى له، لا تارك الصلاة ولا عابد القبور ولا اليهودي ولا النصراني ولا الشيوعي ولا القادياني ولا أشباههم ممن يتعاطى ما يكفره ويخرجه من دائرة الإسلام.
أما سبهم فلا يُسبون بعد الموت يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا) رواهالبخاري في الصحيح عن عائشة -رضي الله عنها-، (لا تسبوا الأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا)، أفضوا إلى الله، الله يجازيهم بأعمالهم فلا حاجة إلى سبهم، لكن ذكر جماعة من أهل العلم أنه لا بأس بسب من اشتهر بالضلال والكفر والدعوة إلى الباطل من باب التحذير، ولو بعد الموت ، كما يقال: قاتل الله فرعون، لعن الله فرعون ، لعن الله دعاة الضلالة ، لعن الله أبا جهل أو ما أشبه ذلك من دعاة الضلالة من باب التنفير من أعمالهم القبيحة، هذا قاله جماعة من أهل العلم من باب التنفير إذا كان الإنسان مشهوراً بالضلالة والكفر والدعوة إلى الضلالة أو ظلم الناس ، قد أجاز بعض أهل العلم سبه من باب التنفير ومن باب التحذير من مثل عمله ، وإن ترك سبه عملاً بهذا الحديث:
(لا تسبوا الأموات) فهذا من باب الاحتياط وهو أحسن وأولى)اهـ.
و قال العلامة ابن عثيمين في (الشرح المختصر لبلوغ المرام ) :
(الكافر لا يجوز أن يصلى عليه ولا أن يدعى له بالرحمة ولا بالمغفرة ، ومن دعا لكافر بالرحمة والمغفرة فقد خرج بهذا عن سبيل المؤمنين ، لأن الله تعالى قال:
{ ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم }.
فأي إنسان يترحم على الكافر أو يستغفر له فإن عليه أن يتوب إلى الله ، لأنه خرج في هذه المسألة عن سبيل النبي - صلى الله عليه وسلم –والمؤمنين ، فعليه أن يتوب إلى ربه ويؤوب إلى رشده ، لأن الكافر مهما دعوت له فإن الله لن يغفر له أبدا ، مهما عمل من خير ، لو فرض أن كافرا كان يصلح الطرق ويعمر الأربطة وينفع المسلمين فإنه عمله غير مقبول ، كما قال تعالى:
{ وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منثورا }.
فكيف إذا كان عمله من أجل الدعوة إلى النصرانية إما بالقول وإما بالفعل ، لأن بعض الكفار يكون عنده فعل خير للأرامل والفقراء، لكن لمن؟ لأرامل الكفار وفقرائهم ، لا ينفع المسلمين بشيء ، وإنما ينفع الكفار هذا يدعو للنصرانية لأنه يريد أن يبقى هؤلاء على نصرانيتهم ، حيث أن الذي أحسن إليهم نصراني ، كذلك ربما يفتح هذا الإحسان العام في بلاد المسلمين الفقيرة من أجل أن يحول أبناء المسلمين إلى نصارى ، ليس لرحمة المسلمين ، لا يمكن لأي كافر أن يبذل إحسانا للمسلمين وقصده إحسانا للمسلمين أبدا ، لأن الله بين أن الكفار أعداء فقال:
{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء}.
وقال تعالى:
{فإن الله عدو للكافرين}.
لا يمكن أن يعمل كافر إحسانا في بلاد الإسلام يريد به الخير أبدا ، إنما يريد أن يقول الناس: هذا رجل أو امرأة نصراني يحسن للناس ، يرحم الضعفاء ، ويعين الفقراء وما أشبه ذلك ، دعوة للنصرانية ؛ لكن أحيانا تكون دعوة واضحة وأحيانا دعوة مبطنة ، وليس هذا من الخير أبدا .
فهؤلاء النصارى أو اليهود أو المشركون لا يجوز أن يصلى عليهم أو يترحم عليهم ، ومن فعل ذلك فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر من هذا الذنب ؛ إذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو أشرف البشر جاها عند الله سأل الله أن يستغفر لأمه ، قال: يا رب ائذن لي أن أستغفر لأمي ، قال الله له: لا تستغفر لأمك !!
لماذا؟!!
لأنها ماتت على الكفر ، فسأل الله أن يأذن له أن يزور قبرها فزار قبرها ، لكن ما دعا لها وهي أمه أم الرسول - صلى الله عليه وسلم - كيف غيرها من الكفار؟!!....)اهـ.
  #26  
قديم 23-Oct-2011, 12:14 AM
أبو مالك صالح المسماري أبو مالك صالح المسماري غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 112
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

نرجوا أن تتسع صدور إخواني لما أقول بدون إنفعال فنحن في منتدى سلفي .
قال تعالى : تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ .
وقال تعالى : وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
لا نتقدم بين يدي علمائنا ولا نتكلم بإسلامٍ ولا بكفرٍ حتى يتكلموا لربما استجد شيء .
الرجل قد أفضى إلى ما قدم كما أخبرت عائشة رضي الله عنها مالكم وللأموات فإنهم قد أفضوا إلى ما قدموا .
وسواء صحت رواية أنه قال قبل أن يموت في وصيته المزعومة في يوم 17_10_2011م يوم الإثنين أنا على مذهب أو عقيدة ( الشك مني ) أهل السنة والجماعه أم لم تصح فنحن مطالبين بالتريث إلى أن يتكلم العلماء وأكرر وأقول لربما استجد شيء ولا ندافع عنه ولانثني عليه فالرجل معروف بمحاربته للسنه والأعمال بالخواتيم والله أعلم .
  #27  
قديم 23-Oct-2011, 07:11 AM
أبو عبد المحسن زهير التلمساني أبو عبد المحسن زهير التلمساني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 37
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

بارك الله في الجميع
  #28  
قديم 23-Oct-2011, 09:21 AM
أبو سلمان يزيد السُني أبو سلمان يزيد السُني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 812
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

بارك الله في الجميع
  #29  
قديم 23-Oct-2011, 11:45 AM
عمر إبراهيم الموصلي عمر إبراهيم الموصلي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 677
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

سيف الإسلام القذافي يحذر من الصوفية ويصف دعاء غير الله شرك اكبر وأن أكبر مكان يكفر فيه بالله عند قبر عبد السلام الأسمر
.http://www.youtube.com/watch?v=wlT9u1N46D0

هذا يجعلنا نتوقف في تكفيره ما لم يظهر منه ناقض من نواقض الاسلام.

التعديل الأخير تم بواسطة عمر إبراهيم الموصلي ; 24-Oct-2011 الساعة 04:39 PM
  #30  
قديم 23-Oct-2011, 01:26 PM
أبو جبير
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

بارك الله فيكم
نريد موضوع خاص عن حكم التمثيل بالاموات
  #31  
قديم 23-Oct-2011, 01:38 PM
أبو ندى فريد عبد الحفيظ أبو ندى فريد عبد الحفيظ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 936
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

مقتل القذافي بيان لعاقبة الظالم وحكم الترحم عليه :: للشيخ ماهر القحطاني :: حفظه الله.

http://www.ajurry.com/vb/showthread....6520#post66520
  #32  
قديم 23-Oct-2011, 01:38 PM
أبو الدرداء السلفي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

السلام عليكم
القذافي قد كفره أهل العلم قديماً كما ذكر الإخوان آنفا ونحن نقول ما قاله أهل العلم بأنه كافر، لكن الفتوى في هذا الأمر يُرجع فيها إلى أهل العلم الأثبات، فأنصح أخونا أبو عبد الرحمن زياد الشبل أن يتصل بأهل العلم إن تيسر له ذلك فلا نريد التقدم بين يدي العلماء.
  #33  
قديم 23-Oct-2011, 03:46 PM
أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري غير متواجد حالياً
طارق ابن أبي سعد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 674
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد مشاهدة المشاركة
مقتل القذافي بيان لعاقبة الظالم وحكم الترحم عليه :: للشيخ ماهر القحطاني :: حفظه الله.

http://www.ajurry.com/vb/showthread....6520#post66520
بارك الله فيكم على النقل
وكلام الشيخ ماهر القحطاني ماشاء الله إلا أني استشكلت عبارته هذه
اقتباس:
فليس هو ولي أمر ولايترحم عليه ولاكرامة بل مجرم كافر ملأ بلاد الاسلام كفرا وطغيانا وفسادا وجورا فمن لم يكفر الكافر بعد العلم من غير تأويل فهو مثله كافر

أما الشطر الأول من تكفير القذافي وإجرامه وعدم الترحم عليه فهذا سائر على منهج علمائنا وهو وارد في فتاواهم حفظهم الله
لكن الشطر الثاني
من كلامه
اقتباس:
فمن لم يكفر الكافر بعد العلم من غير تأويل فهو مثله كافر

فأخشى أن يكون تسرع خطير وتذرع يؤدي الشباب إلى تكفير بعضهم بعضا
فمن الناس مثلا من اعتقد كفر حاكم العراق الراحل صدام حسين لما سبق من بيان العلماء لكفره وبعثيته
ومن الناس من اعتبر بخاتمته وأنه تراجع في حبسه وإقراره بالشهادة قبل موته
ومنهم علماء كبار اعتبروا ذلك وتوقفوا من تكفيره
فلا يحل بعدها عقد ألوية التكفير على من لم يكفره
وإلا صرنا في فتن متلاحمة لا يسلم منها الأخضر واليابس
وكذلك في أمر القدافي فتعميم الحكم هكذا تكفير كل من لم يكفره فهذا والله مآله لا يؤول إلى خير وعافية خاصة مع وجود من يدعي له التوبة قبل موته
فأرجوا كل من كان قريبا من الشيخ ماهر أن يراجعه في عبارته فإنها تحمل في مطاياها فتن وقلاقل وبلابل


التعديل الأخير تم بواسطة أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري ; 23-Oct-2011 الساعة 04:11 PM
  #34  
قديم 23-Oct-2011, 05:15 PM
أبو عبد الله معبد ندير أبو عبد الله معبد ندير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,130
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

مقتل القذافي بيان لعاقبة الظالم وحكم الترحم عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده قاهر الجبابرة المتكبرين ومهلك المعتدين من عباده الطغاة الكافرين والملاحدة الضالين مغرق فرعون القائل أنا ربكم الأعلى وهذه الأنهار تجري من تحتي وكذا قوم صالح اهلكهم بالريح وقد كانوا يقولون من أشد منا قوة وقوم لوط لما كفروا وعتوا واتوا المنكر العظيم فكانوا يأتون الذكران من العالمين ويذرون ماخلقه لهم رب العالمين فخالفوا مافطرهم عليه الرحمن الرحيم قلب عليهم القرى بعد أن رفعها وأمطر عليهم حجارة مسومة للمجرمين حصبوا بها آية وعبرة لكل من ظلم نفسه بالكفر والشرك وكان أفاكا مبينا ودنس صحيفته بالقبائح والفضائع فكان في ذلك آيات للظالمين وللمتفكرين في قدرة رب العالمين
قال تعالى :الحاقة ماالحاقة وماأدراك مالحاقة كذبت ثمود وعاد بالقارعة فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية فهل ترى لهم من باقية
وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية

فما أسرع نهاية الظلم والبغي وماأسوأ نهاية الظالم الباغي ففي الحديث إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته
قال تعالى سنستدرجهم من حيث لايعلمون وأملي لهم إن كيدي متين
وقد روى البخاري في الأدب المفرد مرفوعا مامن ذنب أجدر أن يعجل الله عقوبته للعبد في الدنيا على مايدخر له في الآخرة مثل البغي وقطيعة الرحم
فكم بغى القذافي فرعون العصر فجحد آيات الله وكفر بها وسخر بشريعته سبحانه واركان الاسلام فسخر بالحج فقال عن رمي الجمرات ووقوف الناس بعرفات أنه عبث وجحد قل هو الله أحد فأنكر الآية وقال أنها يجب أن تقرأ الله أحد بلاقل لأن محمد قد مات فلايوجه الخطاب له
فأنكر حينئذ ثواب ثلث القرآن فلو قرأها انسان كما أمره القذافي المجرم لم ينل الفضل الوارد فيما رواه البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فِي لَيْلَةٍ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ وَقَالُوا أَيُّنَا يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ ثُلُثُ الْقُرْآنِ
وسخر بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يعترف بنبوته وجعل الكتاب الأخضر من جنس القرآن فقام بعض القراء المشهورين في أحد مساجد ليبيا مكرها أو متملقا يقول القرآن مثل الكتاب الأخضر المملوء بالزندقة والكذب والسفه جعله بمثابة الذكر الحكيم المتحدى بسورة منه أن يأتي الانس والجن ولو اجتمعوا بمثلها قال تعالى قل لإن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
وقال فإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين
فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين
فكم من متصل بي من تلك البلد المقهورة بجبروته وظلمه وجهاده لطمس معالم الدين
كان يتصل بي سائلا كيف أصنع وهم يأمروني (أن نحلقوا في اللحية ) باللهجة الليبية


وظن أن كبره وغطرسته لن يبلغها أحد فيعلو عليه وغفل أن الله كما أغرق فرعون من قبله قادر أن يذله ويهلكه وينزع الملك عنه ويهينه كما أهان أولياءه وبغا عليهم فقتل الرجال ويتم الأطفال ورمل النساء قتلى وجرحى وفقراء بلامأوى كان من وراء كل ذلك القذافي الكافر الفاجر الذي كان يقذف بالكفر والالحاد دون حدود وتعظيم للمعبود سبحانه
قال تعالى قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الملك غنك على كل شيء قدير
وقال عز وجل : وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر
وقال أيضا :إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون
فكان فرعون العصر القذافي كما أخبر الله عن فرعون الماضي فقال
طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ
فكم قتل من المؤمنين واستحيا من النساء وقد اغتصبن وخرجن بلاغطاء على رؤوسهن من بيوتهن من دوي المدافع والصاريخ
سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل مع أن الله لايحب الفساد ولاأهله
نعم إن لم يكن القذافي كافر فلاأعلم حينئذ من يكون كافرا
(( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ))
فليس هو ولي أمر ولايترحم عليه ولاكرامة بل مجرم كافر ملأ بلاد الاسلام كفرا وطغيانا وفسادا وجورا فمن لم يكفر الكافر بعد العلم من غير تأويل فهو مثله كافر
قال تعالى
مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيم
ومع ذلك ليس قتله بأيدي الثوار ونصرهم عليه دليلا على صحة قتالهم وسلامة قصدهم ونهجهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين من هو الذي يصح أن يقال أنه مجاهد في سبيل الله
فخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الرَّجُلُ يُقَاتِلُ حَمِيَّةً وَيُقَاتِلُ شَجَاعَةً وَيُقَاتِلُ رِيَاءً فَأَيُّ ذَلِكَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فإنهم لم يعلنوا الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا بل من أجل الحرية الدمقراطية
فالثوار وإن كانوا مسلمين ولكن لم يكونوا للجهاد معلنين
فإين الصدع الآن بعدما انتصروا بتحكيم الشريعة ؟؟
فانتصار الروم على فارس أو فارس على الروم لايعني أن المنتصر على حق مالم يكن مسلما يعلن الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا ومن آثارهم تعرف أخبارهم
فأحث اخواننا الثوار الان إلى تغير المسار والصدع بكلمة الحق وأن يكون الحكم اسلاميا بالكتاب والسنة فإن عاقبة ترك الاحتكام للكتاب والسنة وخيمة
ففي الحديث وماحكم قوم بغير ماأنزل الله إلا ابتلاهم الله بالفقر وفي حديث إلا جعل بأسهم بينهم
فإذا أردتم العز والتمكين فخافوا الله واحكموا بشريعته ينصركم نصرا عزيزا
كما وعد فقال ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم
فانشروا التوحيد وسنة سيد العبيد وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وافسحوا للناس بحج بيت الله بلااستثناء للكبير دون الشاب البالغ الصغير
واقيموا شعيرة انكار المنكر والأمر بالمعروف واهدموا الأوثان والاضرحة التي تعبد من دون الرحمن واجعلوا الأوقاف بأيدي المصلحين السلفيين من ذوي العلم أو المتصلين بالعلماء الأكابر كالشيخ العلامة صالح الفوزان والمفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ ربيع بن هادي
ولاتقبلوا الحزبيات فإنها عيب على أهل الاسلام تورث التفرق والضعف والخطيئات
لاتعلنوها دولة علمانية ولادمقراطية ولااخوانية ولاتكفيرية ولاتبليغية ولاصوفية ولااشعرية أعلنوها دولة كما قال أمير الداخلية في المملكة العربية السعودية أعزها الله دولة سلفية
تحكم بما كان عليه السلف وبذلك سيحكم عيسى إذا نزل فاخر الزمان فمهدوا لنزوله بأن تخرجوا أجيالا سلفية تنصره إذا نزل ليكسر الصليب ويقتل الخنزير
قال الله تعالى أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما
وقال ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون
وروى الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يارسول الله قال من كان على مثل ماأنا عليه وأصحابي
فهي الفرقة الناجاية الطائفة المنصورة احكموا يحكمهم تسعدوا في الدنيا والآخرة ويمكن لكم الله في الأرض ويبارك فيكم وفي أرضكم ويعلي كلمتكم
كما روى مسلم وغيره مرفوعا لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خالفهم ولامن خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك
فكونوا معشر الثوار منهم خير لكم ولاتغرنكم الحياة الدنيا والرياسة فإنها دار ممر والآخرة دار المستقر
واعتبروا بالقذافي كيف كان يعبد الدنيا والرياسة فولى حكمه واضمحل امره ودخل قبره وأذله الله بأيديكم فانصروا الله كما نصركم عليه واشكره سبحانه بتحكيم شريعته لاإله إلا هو والحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
maher.alqahtany@gmail.com


مقالات القذافي التي أمهل فيها ثم أخذ أخذ عزيز مقتدر أكثر من التي ذكرنا في رسالة بيان كفره وزندقته :
1- الحجاب من عمل الشيطان لأن حواء وضعت ورقت التوت لتستتر وهو من عمل الشيطان
2- عمر بن الخطاب كان دكتاتوريا مستبدا
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار


http://al-sunan.org/vb/showthread.php?p=22841#post22841
  #35  
قديم 23-Oct-2011, 05:30 PM
أبو عبد الله معبد ندير أبو عبد الله معبد ندير غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 2,130
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

مقتل القذافي بيان لعاقبة الظالم وحكم الترحم عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله وحده قاهر الجبابرة المتكبرين ومهلك المعتدين من عباده الطغاة الكافرين والملاحدة الضالين مغرق فرعون القائل أنا ربكم الأعلى وهذه الأنهار تجري من تحتي وكذا قوم صالح اهلكهم بالريح وقد كانوا يقولون من أشد منا قوة وقوم لوط لما كفروا وعتوا واتوا المنكر العظيم فكانوا يأتون الذكران من العالمين ويذرون ماخلقه لهم رب العالمين فخالفوا مافطرهم عليه الرحمن الرحيم قلب عليهم القرى بعد أن رفعها وأمطر عليهم حجارة مسومة للمجرمين حصبوا بها آية وعبرة لكل من ظلم نفسه بالكفر والشرك وكان أفاكا مبينا ودنس صحيفته بالقبائح والفضائع فكان في ذلك آيات للظالمين وللمتفكرين في قدرة رب العالمين
قال تعالى :الحاقة ماالحاقة وماأدراك مالحاقة كذبت ثمود وعاد بالقارعة فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية فهل ترى لهم من باقية
وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية

فما أسرع نهاية الظلم والبغي وماأسوأ نهاية الظالم الباغي ففي الحديث إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته
قال تعالى سنستدرجهم من حيث لايعلمون وأملي لهم إن كيدي متين
وقد روى البخاري في الأدب المفرد مرفوعا مامن ذنب أجدر أن يعجل الله عقوبته للعبد في الدنيا على مايدخر له في الآخرة مثل البغي وقطيعة الرحم
فكم بغى القذافي فرعون العصر فجحد آيات الله وكفر بها وسخر بشريعته سبحانه واركان الاسلام فسخر بالحج فقال عن رمي الجمرات ووقوف الناس بعرفات أنه عبث وجحد قل هو الله أحد فأنكر الآية وقال أنها يجب أن تقرأ الله أحد بلاقل لأن محمد قد مات فلايوجه الخطاب له
فأنكر حينئذ ثواب ثلث القرآن فلو قرأها انسان كما أمره القذافي المجرم لم ينل الفضل الوارد فيما رواه البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَقْرَأَ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فِي لَيْلَةٍ فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ وَقَالُوا أَيُّنَا يُطِيقُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الصَّمَدُ ثُلُثُ الْقُرْآنِ
وسخر بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يعترف بنبوته وجعل الكتاب الأخضر من جنس القرآن فقام بعض القراء المشهورين في أحد مساجد ليبيا مكرها أو متملقا يقول القرآن مثل الكتاب الأخضر المملوء بالزندقة والكذب والسفه جعله بمثابة الذكر الحكيم المتحدى بسورة منه أن يأتي الانس والجن ولو اجتمعوا بمثلها قال تعالى قل لإن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
وقال فإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين
فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين
فكم من متصل بي من تلك البلد المقهورة بجبروته وظلمه وجهاده لطمس معالم الدين
كان يتصل بي سائلا كيف أصنع وهم يأمروني (أن نحلقوا في اللحية ) باللهجة الليبية


وظن أن كبره وغطرسته لن يبلغها أحد فيعلو عليه وغفل أن الله كما أغرق فرعون من قبله قادر أن يذله ويهلكه وينزع الملك عنه ويهينه كما أهان أولياءه وبغا عليهم فقتل الرجال ويتم الأطفال ورمل النساء قتلى وجرحى وفقراء بلامأوى كان من وراء كل ذلك القذافي الكافر الفاجر الذي كان يقذف بالكفر والالحاد دون حدود وتعظيم للمعبود سبحانه
قال تعالى قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الملك غنك على كل شيء قدير
وقال عز وجل : وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر
وقال أيضا :إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون
فكان فرعون العصر القذافي كما أخبر الله عن فرعون الماضي فقال
طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) نَتْلُو عَلَيْكَ مِنْ نَبَإِ مُوسَى وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (3) إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (4) وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ
فكم قتل من المؤمنين واستحيا من النساء وقد اغتصبن وخرجن بلاغطاء على رؤوسهن من بيوتهن من دوي المدافع والصاريخ
سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل مع أن الله لايحب الفساد ولاأهله
نعم إن لم يكن القذافي كافر فلاأعلم حينئذ من يكون كافرا
(( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ))
فليس هو ولي أمر ولايترحم عليه ولاكرامة بل مجرم كافر ملأ بلاد الاسلام كفرا وطغيانا وفسادا وجورا فمن لم يكفر الكافر بعد العلم من غير تأويل فهو مثله كافر
قال تعالى
مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيم
ومع ذلك ليس قتله بأيدي الثوار ونصرهم عليه دليلا على صحة قتالهم وسلامة قصدهم ونهجهم فإن النبي صلى الله عليه وسلم بين من هو الذي يصح أن يقال أنه مجاهد في سبيل الله
فخرج البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الرَّجُلُ يُقَاتِلُ حَمِيَّةً وَيُقَاتِلُ شَجَاعَةً وَيُقَاتِلُ رِيَاءً فَأَيُّ ذَلِكَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ مَنْ قَاتَلَ لِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا فَهُوَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
فإنهم لم يعلنوا الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا بل من أجل الحرية الدمقراطية
فالثوار وإن كانوا مسلمين ولكن لم يكونوا للجهاد معلنين
فإين الصدع الآن بعدما انتصروا بتحكيم الشريعة ؟؟
فانتصار الروم على فارس أو فارس على الروم لايعني أن المنتصر على حق مالم يكن مسلما يعلن الجهاد لتكون كلمة الله هي العليا ومن آثارهم تعرف أخبارهم
فأحث اخواننا الثوار الان إلى تغير المسار والصدع بكلمة الحق وأن يكون الحكم اسلاميا بالكتاب والسنة فإن عاقبة ترك الاحتكام للكتاب والسنة وخيمة
ففي الحديث وماحكم قوم بغير ماأنزل الله إلا ابتلاهم الله بالفقر وفي حديث إلا جعل بأسهم بينهم
فإذا أردتم العز والتمكين فخافوا الله واحكموا بشريعته ينصركم نصرا عزيزا
كما وعد فقال ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم
فانشروا التوحيد وسنة سيد العبيد وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وافسحوا للناس بحج بيت الله بلااستثناء للكبير دون الشاب البالغ الصغير
واقيموا شعيرة انكار المنكر والأمر بالمعروف واهدموا الأوثان والاضرحة التي تعبد من دون الرحمن واجعلوا الأوقاف بأيدي المصلحين السلفيين من ذوي العلم أو المتصلين بالعلماء الأكابر كالشيخ العلامة صالح الفوزان والمفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ ربيع بن هادي
ولاتقبلوا الحزبيات فإنها عيب على أهل الاسلام تورث التفرق والضعف والخطيئات
لاتعلنوها دولة علمانية ولادمقراطية ولااخوانية ولاتكفيرية ولاتبليغية ولاصوفية ولااشعرية أعلنوها دولة كما قال أمير الداخلية في المملكة العربية السعودية أعزها الله دولة سلفية
تحكم بما كان عليه السلف وبذلك سيحكم عيسى إذا نزل فاخر الزمان فمهدوا لنزوله بأن تخرجوا أجيالا سلفية تنصره إذا نزل ليكسر الصليب ويقتل الخنزير
قال الله تعالى أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما
وقال ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون
وروى الترمذي وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يارسول الله قال من كان على مثل ماأنا عليه وأصحابي
فهي الفرقة الناجاية الطائفة المنصورة احكموا يحكمهم تسعدوا في الدنيا والآخرة ويمكن لكم الله في الأرض ويبارك فيكم وفي أرضكم ويعلي كلمتكم
كما روى مسلم وغيره مرفوعا لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خالفهم ولامن خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك
فكونوا معشر الثوار منهم خير لكم ولاتغرنكم الحياة الدنيا والرياسة فإنها دار ممر والآخرة دار المستقر
واعتبروا بالقذافي كيف كان يعبد الدنيا والرياسة فولى حكمه واضمحل امره ودخل قبره وأذله الله بأيديكم فانصروا الله كما نصركم عليه واشكره سبحانه بتحكيم شريعته لاإله إلا هو والحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار
maher.alqahtany@gmail.com


مقالات القذافي التي أمهل فيها ثم أخذ أخذ عزيز مقتدر أكثر من التي ذكرنا في رسالة بيان كفره وزندقته :
1- الحجاب من عمل الشيطان لأن حواء وضعت ورقت التوت لتستتر وهو من عمل الشيطان
2- عمر بن الخطاب كان دكتاتوريا مستبدا
__________________
ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار


http://al-sunan.org/vb/showthread.php?p=22841#post22841
  #36  
قديم 23-Oct-2011, 05:55 PM
أبوعبيدة محمد المغربي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

أخي أبو جميل حفظك الله أرجو ان يتسع صدرك للنقاش
نعم هذه
القاعدة ليست على الاطلاق فمثلا من لم يكفر الجهمية او توقف في تكفيرهم لشبهة فلا يكفر وكذلك في الموحد الذي توقف في تكفير عباد القبور لشبهة لديه فهو لا يكفر
وإليك كلام للامام ابن باز رحمه الله ومما قاله رحمه الله


فالمقصود أن الموحد المؤمن الذي توقف عن تكفير بعض عباد القبور لا يقال إنه كافر لأنه لم يكفر الكافر ، ولكن يُتوقَّف في تكفيره حتى يُبَيَّنَ له وتزول الشبهة أنَّ هؤلاء الذين يعبدون القبور ويستغيثون بالأموات كفار ، لأنَّ الذين عبدوا القبور من أهل الجاهلية في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وقبله كانوا كفارًا ، إلا من كان من أهل الفترة الذين لم تبلغهم الحجة فهؤلاء أمرهم إلى الله سبحانه وتعالى.
أما الذين بلغتهم الحجة فهم كفَّار وإن كانوا في نفس الأمر لم يفهموا ولم يتبينوا أن ما هم عليه كفر.
فإذا كان الموحد الذي عرف الدين وعرف الحق توقف عن تكفير بعض هؤلاء الذين يعبدون القبور فإنه لا يُكفَّر حتى تبين له الحجة وتزول الشبهة التي من أجلها توقف.

http://www.binbaz.org.sa/mat/18115

ولكن اين الكفر بالطاغوت وبالبراءة من الكفر والشرك وأهله هذا لابد منه ولابد من التوبة الصريحة كما قال ابن باز رحمه الله "
فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: {إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا.اه
و عبارة الشيخ ليست بالخطيرة بل هي من العبارات التي استعملها علمائنا وهي صحيحية فالذي يشك في كفر الكافر او المشرك أو اليهودي او النصراني فالعلماء يقلون بأنه مثلهم وهذه القاعدة من نواقض الاسلام.
وإليك كلاما لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في كتبه العظيم الصارم المسلول على شاتم الرسول قال "
قال رحمه الله((و قال محمد بن سحنون : [ أجمع العلماء على أن شاتم النبي صلى الله عليه و سلم و المتنقص له كافر و الوعيد جار عليه بعذاب الله له و حكمه عند الأمة القتل و من شك في كفره و عذابه كفر ] و تحرير القول فيه : إن الساب إن كان مسلما فإنه يكفر و يقتل بغير خلاف و هو مذهب الأئمة الأربعة و غيرهم و قد تقدم ممن حكى الإجماع على ذلك إسحاق بن راهويه و غيره و إن كان ذميا فإنه يقتل أيضا في مذهب مالك و أهل المدينة و سيأتي حكاية ألفاظهم و هو مذهب أحمد و فقهاء الحديث
و قد نص أحمد على ذلك في مواضع متعددة قال حنبل : سمعت أبا عبد الله يقول : [ كل من شتم النبي صلى الله عليه و سلم أو تنقصه ـ مسلما كان أو كافراـ فعليه القتل و أرى أن يقتل و لا يستتاب ] انتهى


ومما قاله الامام ابن باز في فتوى له وهذا رابطها "http://www.binbaz.org.sa/mat/228

قال رحمه الله "
ومن لم يكفر الكافر فهو مثله إذا أقيمت عليه الحجة وأبين له الدليل فأصر على عدم التكفير، كمن لا يكفر اليهود أو النصارى أو الشيوعيين أو نحوهم ممن كفره لا يلتبس على من له أدنى بصيرة وعلم.




  #37  
قديم 23-Oct-2011, 08:31 PM
أبو محمد عبد الله درويش أبو محمد عبد الله درويش غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 9
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

القذافى صدر منه كفر صريح بلا شك هذا نعرفه جميعاً ولكن على حد علمى هذا الأفعال والأقوال الكفرية صدرت منه منذ سنين ليست بالقليلة فيبقى السؤال هل تراجع خلال تلك السنين عن ذلك الكفر أم لا؟ وسمعنا أيضاً أن هذا الرجل عنده خلل عقلى عصبى كجنون العظمة أو ما شابه فهل يعتبر هذا مانعاً لنا من تكفيره ؟ هذه اسئلة حائرة تجعلنى أقول لنتوقف فى شأن هذا الرجل فلا ندعوا له أوعليه فقد أفضى إلى ما قدم وأما جثته فلتسلم إلى أهله يفعلوا بها ما شاؤوا ولا نضيع أوقاتنا بالكلام عن شخصية تافهة الكلام حولها لن يقدم ولن يؤخر
  #38  
قديم 23-Oct-2011, 11:23 PM
أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري أبو جميل الرحمن طارق عكير الجزائري غير متواجد حالياً
طارق ابن أبي سعد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 674
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

هذه النقول من المسلمات
لكن هل هذه النقول التي أوردتها تنزلها على من ادعيت له توبة ؟
أقول ادعيت أي ادعاها بعض الناس
فقد يكون عذرا لمن امتنع عن تكفيره كما امتنع بعض العلماء وعلى رأسهم المحدث العلامة أحمد النجمي من تكفير صدام حسين لما ادعي له من توبة
وغيره مثل الشيخ ربيع لم يقبل هذا الإدعاء وأجرى على صدام كلام أهل السنة في تكفيره
فما رأينا من يذكر هذه القاعدة يهدد بها الشيخ النجمي بإلحاقه في الحكم
فالقاعدة بارك الله فيك يراجع فيها العلماء الكبار
طالما المسألة فيها تكفير وتسلسل في التكفير
فلا يقبل كلام طلبة العلم في هذا
فالمسألة أكبر منهم

هذه نازلة يا أخانا
والنوازل يعمل فيها كلام الفوزان واللحيدان وزيد المدخلي والربيع وآل الشيخ وغيرهم ممن هم على طرازهم
وأما تنزيل هذه القواعد على الأعيان وإعمالها وتعميمها من غير رجوع إلى العلماء
فأخشى أن يكون هذا من الإفتئات على العلماء
والله أعلم
  #39  
قديم 24-Oct-2011, 10:01 AM
أبو عبد الرحمن زياد الشبل أبو عبد الرحمن زياد الشبل غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 30
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

بارك الله فيكم أخوتي الكرام على تفاعلكم الطيب

نسأل الله أن ينفع بكم ويوفقكم لما فيه الخير لكم
  #40  
قديم 24-Oct-2011, 11:06 AM
أبوعبيدة محمد المغربي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

قال المولى سبحانه وتعالى "{إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}
التوية تكون صريحة ليس فيها غموض
وخاصة الذي صدرت منه أفعال
مثل الاستهزاء بالدين وبالرسول صلى الله عليه وسلم وبأحد من الصحابة في القنوات وأمام العالم ويتبجح بذلك ومن غير إكراه وهو زعيم وكلامه يسمع عند الصغير والكبير !!
وحتى عندما حصر لم يعلن توبته من هذا كله وهو يستطيع ذلك ولكنه لم يفعل ذلك بل التهديد والتوعد والطغيان فأين التوبة من الكفر ؟
وقد صدق الاخ حين قال عنده خلل عقلي كجنون العظمة نعم فالنمرود وفرعون وقارون وكل طاغية عنده هذا المرض !!!
يا أخي العلماء ومنهم سماحة الشيخ الفوزان يقول من وقع في الكفر أو الشرك حكمنا عليه بالكفر ونعمله بما ظهر منه وأمره إلى الله
قال العلامة الفوزان
((والكفر والردّة يحصلان بارتكاب ناقض من نواقض الإسلام ،
فمن ارتكب ناقضا من نواقض الإسلام المعروفة عند أهل العلم فإنه بذلك يكون مرتداً ويكون كافراً ،
ونحن نحكم عليه بما يظهر منه من قوله أو فعله، نحكم عليه بذلك لأنه ليس لنا إلا الحكم بالظاهر،
أما أمور القلوب فإنه لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى‏.‏
فمن نطق بالكفر أو فعل الكفر، حكمنا عليه بموجب قوله
وبموجب نطقه وبموجب فعله إذا كان ما فعله أو ما نطق به من أمور الردّة
‏.))
  #41  
قديم 24-Oct-2011, 03:37 PM
أبو ندى فريد عبد الحفيظ أبو ندى فريد عبد الحفيظ غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 936
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

جنون العظمة ليس جنونا يزيل معه العقل بل اعتقاد يعتقده الإنسان في نفسه جراء النرجسية و الإغترار بالنفس و إلا لكان فرعون و هامان أولى بالعذر منه لأن جنون العظمة عنده فاق كل جنون فادعى الربوبية لنفسه، و أما ما تنازع حوله أهل العلم في تكفير صدام فإن ذلك مرده و الله أعلم لأن صداما تلفظ بالشهادة عند موته و كان يصلي قبل إعدامه و كذلك من قال بكفر قال أنه لم يتبرأمن البعث الكفري الذي كان يعتقده أما القذافي و قد أفضى إلى ما أفضى إليه فلم يعرف عنه توبة و لا شيئا من هذا القبيل فيبقى و الله تعالى أعلم على أصله الذي هو الكفر حتى يأتينا ما يبرئ ساحته و يثبت توبته و أوبته.
  #42  
قديم 24-Oct-2011, 07:02 PM
أبو معاذ رمزي الليبي أبو معاذ رمزي الليبي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 71
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

لما هدا الخلط والاعتذار للقذافي. الشيخ الربيع منذ اقل من شهر يقول كافر واهناك من يقول لعله تاب او تراجع اتركوا الامر للاكابر .
  #43  
قديم 24-Oct-2011, 08:40 PM
أبو قتيبة بشير الوادي أبو قتيبة بشير الوادي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 113
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

وهل الترحم عليه فرض حتى نخوض كل هذا الخوض ؟
  #44  
قديم 24-Oct-2011, 09:08 PM
أبوبكر نصر الدين أحمد أبوبكر نصر الدين أحمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 41
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

السلام عليكم ورحمة الله
أكرمك الله أبا قتيبة , لكن حكم الترحم على الرجل قد يكون محرما ومعرفة المحرم لا تقل أهمية عن معرفة الواجب.
أسأل الله لك الهدى والتقى والعفاف والغنى .
  #45  
قديم 24-Oct-2011, 10:08 PM
يوسف رزيوي
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حكم الترحم على معمر القذافي ؟

برك الله فيك هل الترحم عليه فرض سبحان الله برك الله في الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقتل القذافي بيان لعاقبة الظالم وحكم الترحم عليه أبو السنابل منصور ال عقوري الليبي الـمـنـبــر الـــعــــام 4 24-Oct-2011 09:06 PM
مقتل القذافي بيان لعاقبة الظالم وحكم الترحم عليه :: للشيخ ماهر القحطاني :: حفظه الله. أم العبدين الجزائرية مـنـبـر الـمـرأة الـمسلـمـة 1 23-Oct-2011 02:02 PM
سؤال عن صحة قصة حدثت لعمر رضي الله عنه -منشورة في المنتيات- أبو أنس يوسف البليدي الـمـنـبــر الـــعــــام 1 08-Dec-2008 12:53 PM


الساعة الآن 04:06 PM.